تسجيل الدخول


سلامة العذري

((سلامة العُذْريّ: يقال له المهلب)) ((الهلْب الطائيّ. قال ابْنُ دُرَيْدٍ: أتى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم رجل أقرع، فمسح رأسه فنبت شعره فسمى الهَلِب؛ قال ابنُ دريد: وكان أقرع فصار أفرع، يعني كان بالقاف فصار بالفاء، والأهلب الكثير الشَّعْر، والهُلْبُ بِضم أوله وسكون ثانيه، وضبطه ابن ناصر بفتح أوله وكسر ثانيه. قلت: وهو يزيد بن قنافة، وقيل ابن يزيد بن عديّ بن قُنَانة، وكذا قال ابن الكلبيّ، لكنّ سماه سلامة. وقال ابْنُ الكَلْبِيِّ: وفيه يقول الشاعر:

كَانَ وَمَا في رَأْسهِ شَعْرَةٌ فَأَصْبَحَ الأَقْرَعُ وَافِي الشّكِيرْ

[السريع])) الإصابة في تمييز الصحابة. ((يَزِيد بن قُنَافَة. وقيل: ابن قتادة)) أسد الغابة. ((هَلِب الطّائي، والد قبيصة بن هلب، يقال‏:‏ إن اسمه يزيد بن عدي بن قنافة بن عدي بن عبد شمس بن عديَّ بن أخرم الطّائيّ، وإن هَلِبًا لقب‏.‏ وقيل بل هو هَلِب بن يزيد بن قنافة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((ذكره ابن سعد في طبقة مسلمة الفتح.))
((ذكره علي بن حرب العراقي في كتاب البحار له أنه وَفَد على النبي صَلَّى الله عليه وسلم. حكاه الرشاطيّ)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو كوفي))
((روى عنه ابنه قَبيصة. روى سفيان، عن سماك، عن قَبيصة بن هَلب، عَن أَبيه: قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "لاَ يَتَخَلَّجَنَّ فِي صَدْرِكَ شَيْءٌ ضَارَعْتُ فِيْهِ الْنَّصْرَانِيَّةَ" (*)أخرجه الترمذي (1565) وأبو داود (3784) وانظر كنز العمال (27527) وأحمد 5/ 226 وابن ماجة (2830) وابن أبي شيبة (253).. وله بهذا الإِسناد أَحاديثُ.)) أسد الغابة.
((روى عنه ابنه قبيصة بن هَلِب أنه رأى النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم واضعًا يده اليمنى على اليسرى في الصّلاة. قال‏:‏ ورأيته ينصرف عن يمينه وعن شماله في الصّلاة.(*) وهو حديثٌ صحيح.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال