تسجيل الدخول


سنان بن وبرة الجهني

((سنان بن تيم الجُهني، حليفٌ لبني عوف بن الخزرج.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((سنان بن وبرة: أو وبر، الجهنيّ)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((غَزَا مع رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم المريسيع، وهي غَزْوة بني المصطلق، وكان شعارهم يومئذ يا منصور، أَمِت أَمِت‏. يقال: إنه الذي سمع عبد الله بن أبيّ ابن سلول يقول‏: {لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ} [المنافقون 8] وقيل: إن الذي رفع ذلك وسمعه زيد بن أرقم، على ما قد ذكرناه في بابه، وهو الصحيحُ. وإنما سنان هذا هو الذي نازع جهجاه الغفاريّ يومئذ، وكان جَهْجَاه يقودُ فرسًا لعمر بن الخطّاب، وكان أجيرًا له في تلك [[الغزوة]]، فبينا النَّاس على الماء ازدحم جَهْجاه وسنان بن تيم الجُهَنيُّ على الماء فاقتتلا، فصرخ الجهنيّ: يا معشر الأنصار، وصرخ جهجاه: يا معشر المهاجرين، فغضب عبد الله بن أبيّ ابن سلول، فقال: {لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ} [المنافقون 8]. والخبر بذلك مشهورٌ في السّير وغيرها.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((كان حليفًا في بني سالم من الأنصار.)) الطبقات الكبير.
((أَخبرنا أَبو محمد القاسم بن علي بن الحسن الدمشقي، إِجازة، أَخبرنا أَبو القاسم الحسين بن الحسن الأَسدي، أَخبرنا علي بن محمد السلمي، أَخبرنا محمد وأَحمد ابنا أَبي محمد بن أَبي نصر، أَخبرنا أَبو سليمان الرَّبَعِيّ، أَخبرنا أَبي، أَخبرنا أَبو محمد الصاغاني، أَخبرنا أَبو عبد اللّه يحيى بن محمد بن السكن، أَخبرنا محمد بن جهضم، أَخبرنا محمد بن الحسن، عن خارجة بن الحارث بن رافع، صاحب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، عن أَبيه، قال: سمعت سنان بن وبر الجُهَني، قال: كنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في المُرَيْسِيع ـــ غَزْوة بني المُصْطَلِق ـــ فكان شعارهم: يا منصور، أَمِتْ أَمِتْ. أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم في هذه الترجمة، وأَخرجه أَبو عمر في: سنان بن تَيْم)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال