تسجيل الدخول


سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن...

((سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمر بن الخزرج بن الحارث بن ساعدة بن كعب بن الخزرج)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((سَهْل بن سَعْد بن مَالِك بن خَالِد بن ثَعْلبة بن حَارِثة بن عَمْرو بن الخَزْرَج بن سَاعدة بن كَعْب بن الخَزْرج الأَنصاري الساعدي. وقال العدوي في نسبه: سهل بن سعد بن سعد بن مالك بن خالد)) ((سَهْل. غير منسوب، كان اسمه حَزْنًا فسماه النبي صَلَّى الله عليه وسلم سهلًا. أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم، ورويا عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد، عن أَبيه عن جده أَن رجلًا كان اسمه حزنًا، فسماه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم سهلًا، هذا لفظ ابن منده وقال أَبو نعيم: عن أَبيه، عن جده أَنه كان اسمه حزنًا فسماه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم سهلًا. فهو سهل بن سعد الساعدي. أَخرجه ابن منده، وأَبو نعيم.)) أسد الغابة. ((قال ابن حبّان: كان اسم سهْل بن سعد الساعدي، حزْنًا فسماه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم سهلًا.)) ((أفرده ابن منده عن سهل بن سَعْد، فوهمه، وبَيَّن ذلك أبو نعيم فأجاد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال محمد بن عمر: وكان سَهل يُكنى أبا العباس.)) الطبقات الكبير. ((قيل: أَبو يحيى.)) أسد الغابة.
((أمّهُ أبَيَّةُ بنت الحارث بن عبد الله بن كعب بن مالك مِنْ خثعم.)) الطبقات الكبير. ((قال العدوي في نسبه: سهل بن سعد بن سعد بن مالك بن خالد، وهذا يؤيد قول أَبي عمر في ثعلبة بن سعد، فإِنه قال فيه: عم سهل بن سعد)) أسد الغابة.
((ولد سهلُ بن سعد العباسَ ومصعبًا وعائشةَ. وأمهم عائِشة بنت خُزَيمة بن وَحْوَح بن الأخثم بن عبد الله بن وهب بن عبد الله بن قُنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بُهثةَ بن سُلَيم بن منصور مِنْ قيس عَيلان. وَعَمْرًا. وأمُّه امرأةٌ مِنْ كِنْدةَ. والأشعثَ وخديجةَ وأُمَّ كلثوم. وأُمُّهم أبيَّةُ بنت محصَن بن فراس بن حارثة بن الأخثم من بني سليم. وأُمَّ كلثوم الصغرى. وأُمُّها أم ولد.))
((قال: أخبرنا الفَضْل بن دُكَيْن، قال: حدّثنا عبد الرحمن بن سليمان بن الغَسِيل، قال: رأيت سهل بن سعد مُصفّر اللِّحية له جُمّةٌ عليهِ بُرد قطر. وقال مرّةً: بُرْدٌ كالقطريّ))
((قال سهل بن سعد: كنت أصغر أصحابي في تبوك، فكنت شَفْرَتَهم: يعني خادِمَهم.)) الطبقات الكبير.
((أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، حدّثنا قاسم بن أصبغ، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا عبد الله بن عمر، حدّثنا يزيد بن زريع، حدّثنا محمد بن إسحاق، عن الزّهري، قال: قلت لسهل بن سعد، ابنُ كم كنْتَ يومئذ ـــ يعني يوم المتلاعنين؟ قال: ابن خمس عشرة سنة. حدّثنا خلف بن قاسم، حدّثنا الميمون، حدّثنا أبو زُرعة، حدّثنا الحكم بن نافع، حدّثنا شعيب، عن الزّهري، عن سهل بن سعد ـــ أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم تُوفِّي وهو ابنُ خمس عشرة سنة. وعُمّر سهل بن سعد حتى أدرك الحجاج وامتُحن به، ذكره الواقديَّ. وغيره قال: ‏وفي سنة أربع وسبعين أرسل الحجاج في سهل بن سعد يريد إذلالَه. قال: ما منعك من نُصْرَة أمير المؤمنين عثمان؟ قال: قد فعلته. قال: كذبت، ثم أمر به فخُتِم في عنقه، وختم أيضًا في عنق أنس بن مالك حتى ورد كتاب عبد الملك فيه، وخُتم في يَدِ جابر، يُريد إذلالَهم بذلك، وأن يجتنبهم النَّاسُ ولا يسمعوا منهم.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((من مشاهير الصَّحابة)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال محمد بن عمر: أخبرنا عبد الله بن يزيد الهُذلي قال: مات سهل بن سعد بالمدينة سنة إحدى وتسعين وهو ابن مائة سنة، وهو آخر من مات من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ليس بيننا في ذلك اختلافٌ، وقد روى عن أبي بكر وعمر.)) الطبقات الكبير. ((روى عن سهل أَبو هريرة وسعيد بن المسيب، والزّهري، وأَبو حازم، وابنه عباس بن سهل، وغيرهم. أَخبرنا إِبراهيم بن محمد بن مهران، وغير واحد، قالوا، بإِسنادهم، عن أَبي عيسى الترمذي، أَخبرنا قتيبة، حدثنا العَطّاف بن خالد المخزومي، عن أَبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "غُدْوَةٌ فِي سَبِيلِ الله خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَمَوْضِعُ سَوْطٍ فِي الجَنّةِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا" (*)أخرجه أحمد 3/ 433، 4/ 168، 5/ 337..)) أسد الغابة. ((روى عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وعن أبيّ، وعاصم بن عدي، وعمرو بن عَبَسة. وروى عن مروان، ومَروان أصغر منه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((اختلف في وقت وفاة سهل بن سعد. فقيل: تُوفِّي سنة ثمان وثمانين وهو ابن ست وتسعين سنة. وقيل: تُوفِّي سنة إحدى وتسعين، وقد بلغ مائة سنة. ويقال: إنه آخر من بَقِي بالمدينة من أصحابِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. حكى ابن عيينة، عن أبي حازم، قال‏: سمعْتُ سهل بن سعد يقول: لو متْ لم تسمعوا أحدًا يقول: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. أخبرنا عبد الرّحمن بن يحيى، حدّثنا أحمد بن سعيد، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم، حدّثنا محمد بن علي بن مروان، حدّثنا يحيى بن معين، وعلي بن عبد الله المديني، وأحمد بن منصور الرّمادي، قالوا: حدّثنا أبا سفيان بن عُيينة، قال: سمعت سلمة بن دينار أبا حازم يقول: كان سهل بن سعد آخر مَنْ بقي من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((زعم ابنُ أبي داود أنه مات بالإسكندرية. ورُوي عن قتادة أنه مات بمصر؛ ويحتمل أن يكون وهمًا؛ والصَّواب أن ذلك ابنه العباس.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال