تسجيل الدخول


العاص بن الحارث بن جزء

((عبد الله بن الحارث بن جَزْء بن عبد الله بن معد يكرب بن عمرو بن عسم، بمهملتين؛ وقيل بالصاد بدل السين، بن عَمرو بن عَوِيج بن عمرو بن زُبيد الزُّبيدي. حليف أبي وَدَاعة السهمي)) ((حَكَى الطَّبَرِيُّ أنه كان اسمه العاصي فسماهُ رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم عبد الله.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَبْدُ اللّه بن الحَارِث بن جَزْءِ بنِ عَبْدِ اللّهِ بن مَعْدِيكَرِب بن عمرو بن عُسْم ــ وقيل عُصْم ــ بن عمرو بن عُرَيْج بن عَمْر بن زُبَيْد الزُبَيْدِي وزبيد من مَذْجِج من اليمن)) ((قال ابن منده: هو ابن أَبي مالك بن الحارث بن عُبَيْد بن مالك)) أسد الغابة. ((ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي عَلِيٍّ، واستدركه أبو موسى؛ وهو عبد الله بن الحارث بن جزء، نُسِب لجده، فلا وَجْهَ لاستدراكه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يكنى أَبا الحارث)) أسد الغابة.
((وقع لابن منده فيه خَبْطٌ فاحش؛ فإنه حكى عن ابن يونس أنه شهد بَدْرًا، وأنه قُتل باليمامة؛ وهذا أظنه في حقِّ عمه مَحْمِية بن جَزء. فالله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو ابن أَخي محْمِيَة بن جَزْءِ الذي كان على المقاسم يوم بدر.)) أسد الغابة.
((صحب النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، ونزل بمصر وروى عنه المصريّون. وقال عبد الله بن صالح عن ابن لهيعة عن عُبيد الله بن أبي جعفر، قال: رأيتُ على عبد الله بن الحارث بن جَزْء عمامةً حَرْقانيّة، فسألت ابن لهيعة عن الحرقانيّة فقال السوداء.)) الطبقات الكبير.
((أَخبرنا إِسماعيل بن علي بن عُبَيد اللّه وغيره قالوا بإِسنادهم إِلى محمد بن عيسى قال: حدثنا قُتَيبة، أَخبرنا ابن لَهِيعة، عن عُبَيد اللّه بن المُغِيرة، عن عبد اللّه بن الحارث بن جزءٍ قال: "ما رأَيت أَحدًا أَكثر تبسمًا من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم"أخرجه الترمذي في السنن 5 / 561 كتاب المناقب (50) باب (10) حديث رقم 3641 قال أبو عيسى حديث حسن غريب وأحمد في المسند 4 / 190، 191. وروى دَرَّاج أَبو السَّمْح، عن عبد اللّه بن الحارث الزبيدي، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أَنه قال: "إِنَّ فِي جَهَنَّمَ لَحَيَّاتٍ مِثْلَ أَعْنَاقِ الْبُخْتِ تَلْسَعُ أَحَدَهُمْ الْلَّسْعَةَ فَيَجِدَ حُمَّتَهَا أَرْبَعِيْنَ خَرِيْفًا"(*) أخرجه أحمد في المسند 4 / 191.)) ((أَورده أَبو بكر بن أَبي علي في الصحابة، وروى عن حَيْوَة بن شُرَيْحُ، عن عُقْبَةِ بن مسلم، عن عبد اللّه بن جَزْء الزبيدي قال: أَكلنا مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم شِواءَ ونحن في المسجد، ثم أُقيمت الصلاة، فلم نزد على أَن مسحنا أَيدينا بالحصى. أَخرجه أَبو موسى وقال: كذا أَورده، وإِنما هو عبد اللّه بن الحارث بن جَزْءَ أخرجه أحمد في المسند 4 / 190..)) أسد الغابة. ((روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أحاديث حفظها، وسكن مصر، فروى عنه المصريون؛ ومن آخرهم يزيد بن أبي حبيب.))
((قَالَ ابْنُ يُونُس: مات سنة ست وثمانين بعد أن عمي. وقيل سنة خمس. وقيل سبع. وقيل ثمان؛ وكانت وفاته بسَفْط القدور؛ قاله الطحاوي.)) ((هو آخر مَنْ مات بمصر من الصحابة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((سكن مصر وتوفي بها بعد أَن عُمر طويلًا.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال