تسجيل الدخول


عوف بن أثاثة بن عباد بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي

((مِسْطَحُ بن أُثَاثَة بن عَبّاد بن المطلب بن عبد مَناف بن قُصَيّ القُرَشيّ المطلبي)) أسد الغابة. ((مسطح بن أُثاثة بن عبّاس بن المطّلب بن عبد مناف بن قُصيّ)) الطبقات الكبير. ((عوف بن أُثاثة بن عبّاد بن عبد المطلّب بن عبد مناف بن قصيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((هو مسطح، وهو لقبه، وعوف اسمه)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يُكْنَى أبا عَباد. وقيل: يُكنى أبا عبد الله. قاله محمد بن عمر الواقديّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أُمّه أمّ مسطح بنت أبي رُهْم بن المطّلب بن عبد مناف بن قُصيّ، وكانت من المبايعات)) الطبقات الكبير. ((أمه بنت خالة أبي بكر، أسلمت، وأسلم أبوها قديًما)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أُمه سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مُرّة، وهي ابنة خالة أبي بكر الصّديق. وقيل:‏ أُمّ مسطح بنت أبي رُهم بن المطّلب بن عبد مناف، وأمها رائطة بنت صخر بن عامر)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((له أُخت اسمها هند)) أسد الغابة.
((قال محمّد بن عمر: وشهد مسطح بدرًا وأُحُدًا والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأطعمهُ رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم، وابنَ إلْياس بخيبر خمسين وسقًا)) الطبقات الكبير. ((قيل إِنه شهد صفين مَع عَلي، وقيل: توفي قبلها سنة أَربع وثلاثين، والأول أَكثر.)) أسد الغابة.
((أمّه ـــ فيما قال ابن شهاب في حديث الإفك ـــ أمُّ مسطح بنت أبي رُهم بن المطّلب بن عبد مناف، واسمها سلمى بنت صخر بن عامر، وأمها ريطة بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصّدّيق رضي الله عنه. وقال: في آخر الحديث، عن عائشة رضي الله عنها لما أنزل الله تعالى براءتي، قال أبو بكر ـــ وكان يُنفق على مِسْطَح لقرابته ولفقره: والله لا أنفق على مسطح بعد الذي قاله لعائشة؛ فأنزل الله عز وجل‏: {وَلَا يَأْتَلِ أُولُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ‏...} [النور 22]‏ الآية. فقال أبو بكر‏: والله إني لأحبُّ أنْ يغفر الله لي‏. فرجع إلى مسطح النّفقة التي كان يُنْفق عليه وقال: والله لا أنزعها منه أبدًا. وذكر الأمويّ، عن أبيه، عن ابن إسحاق قال: قال أبو بكر رضي الله عنه لمسطح: [البسيط]

يَا عَوْفُ وَيْحَكَ هَلَّا قُلْتَ عَارِفَةً مِنَ الكـَلَامِ
وَلَمْ تَتْبَعْ
بِهَا
طَعَمَا

وَأَدْرَكَتـْكَ
حَيَاءً
مَعْشَـرٌ
أُنُفٌ وَلَمْ تَكُنْ قَاطِعًا يَا عَوْفُ مُنْقَطَعَا

أَمَا حَزِنْتَ مِنَ الأَقْوَامِ إِذْ حَسَدُوا وَلَا
تَقُولُ
وَلَوْ
عَايَنْتَهُ
قَذعَا

لَمَّا رَمَيْتَ حَصَانًا غَيْرَ
مُقْرِفَةٍ أَمِينَةَ الجيْبِ لَمْ تَعْلَمْ
لَهَا
خَضْعَا

فِيمَنْ رَمَاهَا وَكُنْتُمْ مَعْشَرًا أُفُكًا فِي سَيِّئِ القَوْلِ مِنْ لَفْظِ الخَنَى شَرَعَا

فَأَنْزَلَ
اللَّهُ
وَحْيًا
فِي بَرَاءَتِهَا وَبَيْنَ
عَوْفٍ
وَبَيْنَ
اللَّهِ مَا صَنَعَا

فَإِنْ أَعِشْ أَجْزِ عَوْفًا عَنْ مَقَالَتِهِ شَرَّ
الجَـزَاءِ
إِذَا
أَلْفَيْتُهُ
هَجَعَا

قال الشّعبي: كان أبو بكر شاعرًا، وكان عمر شاعرًا وكان عليّ أشعر الثّلاثة‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بين مسطح بن أُثاثة وزيد بن المُزيَّن،(*) هذا في رواية محمّد بن إسحاق.)) الطبقات الكبير.
((تُوفِّي سنة أربع وثلاثين، وهو ابنُ ستٍّ وخمسين سنة. وقد قيل: إنه شهد صِفّين مع عليّ رضي الله عنه، وهو الأكثر)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال