تسجيل الدخول


عياض بن حمار بن أبي حمار بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع...

((عِياض بن حِمَار بن محمّد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.)) الطبقات الكبير. ((عيَاض بن حِمَار بن أَبي حِمَار بن ناجية بن عِقَال بنُ مُحمَّد بن سفيان بن مجاشع بن دارم التميمي المجاشعي. كذا نسبه خليفة بن خياط. وقال أَبو عبيدة: هو عياض بن حمار بن عَرْفجة بن ناجية.)) ((أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]] إِلا ابن منده قال: "عياض بن حمار بن مخمر، بالخاء المعجمة وآخره راءٌ. وهو تصحيف، وإِنما هو "محمد" باسم النبي صَلَّى الله عليه وسلم، يجتمع والأقرع ابن حابس في عِقال بن محمد بن سفيان، وهذا نسب مشهور، وقد أَسقط ابن منده مع التصحيف عدة آباء)) أسد الغابة. ((وفد على النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، قبل أن يسلم ومعه نَجِيَبة يهديها إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "آسلمتَ؟" قال: لا: قال: "إنّ الله نهانا أن نقبل زَبْد المشركين". قال: فأسلم فقبلها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: يا نبيّ الله، الرجل من قومي من أسفل مني يشتمني أفأنتصر منه؟ فقال: "المستبّان شيطانان يتكاذبان"(*). وروي عنه أيضًا غير ذلك، ثمّ نزل البصرة فروى عنه البصريّون.)) الطبقات الكبير. ((كان صديقًا لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قديمًا، وكان إذا قدم مكّة لا يطوفُ إِلّا في ثيابِ رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم، لأنه كان من الجملة الذين لا يطوفون إلا في ثوب أحمسي‏‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى عنه مطرِّف ويزيد ابنا عبد اللّه بن الشخير، والحسن. أَنبأَنا الخطيب عبد اللّه بن أَحمد الطوسي بإِسناده عن أَبي داود الطيالسي: حدثنا عِمران القطان. وهمام، عن قتادة ـــ قال عمران: عن مطرف بن عبد اللّه. وقال همام: عن يزيد بن عبد اللّه ـــ عن عياض قال: قلت: يا رسول الله، الرجل من قومي يشتمني، وهو دوني؟ فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ، فَمَا قَالاَ فَهُوَ عَلَى الْبَادِىءِ مِنْهُمَا حَتَّى يَعْتَدِيَ الْمَظْلُومُ"(*)أخرجه أحمد في المسند 4/ 162، والطبراني في الكبير 17/ 365، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 1977، والمنذري في الترغيب 3/ 467، والهيثمي في الزوائد 8/ 78..)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال