تسجيل الدخول


عبد الرحمن بن سعد بن زرارة

((عبد الرحمن بن أسعد بن زُرارة: وقع ذِكرُه في حديث لابن إسحاق عن عبد الله بن أبي بَكْر، عن يحيى بن عباد، عن عبد الرحمن بن أسعد بن زُرارة، قال: قدم بأسارى بَدْر وسَوْدة بنت زمعة عندهم في مناحتهم، وذكر الحديث بطوله. وكذا أخرجه ابْنُ مَنْدَه، وترجم له عبد الرحمن بن أسعد. وهذا الحديث قد أخرجه يونس بن بكير، عن ابن إسحاق في المغازي؛ فقال: عن عبد الله بن أبي بكر، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أسعد بن زُرارة. وأخرجه أبُو نُعَيْمٍ مِنْ طريق إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق بهذا السند؛ فقال: عبد الرحمن بن سعد بغير ألف. وكذا أخرجه ابْنُ شَاهِينَ في مختصر السيرة عن ابن إسحاق، فإن كان الأول محفوظًا فلعبد الرحمن بن أسعد صحبة، لأن أباه مات في أول عام من الهجرة كما تقدم في ترجمته، وإن كان المحفوظ الثاني فهو مُرْسَل؛ لأن عبد الرحمن إنما يَرْوِي عن أبيه كما تقدم في ترجمة سعد بن زُرارة، ولم يذكر عبد الرحمن بن سعد في الصحابة إلا أبو نُعَيْم بهذا الحديث.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ سَعْد بنِ زُرَارة. تقدم ذكر نسبه عند ذكر أَبيه [[سعد بن زرارة الأنصاري تقدم نسبه عند ذكر أخيه أسعد بن زرارة]] <<من ترجمة سعد بن زرارة "أسد الغابة".>>، وقيل: هو ابن أَسعد بن زرارة. وقد تقدم [[أسْعَدُ بن زُرَارَة بن عُدَس بن عبَيد بن ثعلبة بن غَنْم بن مالك بن النجار، واسمه تيم الله، وقيل له النجار؛ لأنه ضرب رجلًا بقدوم فنجره، وقيل غير ذلك، والنجار ابن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج الأنصاري الخزرجي النجاري]] <<من ترجمة أسعد بن زرارة "أسد الغابة".>>. أَخرجه في هذه الترجمة أَبو نُعَيم وحده.)) أسد الغابة. ((أبو زرارة الأنصاريّ مدنّي.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَخرجه أَبو عمرو، وأَبو موسى، وقال أَبو عمر: فيه نظر.)) ((أَخرجه ابن منده)) أسد الغابة.
((والد عمرة بنت عبد الرحمن التابعية المشهورة التي تكثر الروايةَ عن عائشة.))
((ذكره ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ في الصحابة، وقال أبو عمر: فيه نظر)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم.)) أسد الغابة. ((قال أَبُو أَحْمَد الْعَسْكَرِيُّ: ليست له صحبة)) ((قال البغوي: لم يسم، ولا أدري له صحبة أم لا، وأخرج هو وابن أبي خيثمة من طريق أبان العطار، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثَوْبان، عن أبي زُرَارة الأنصاري ــ أنّ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ سَمع النِّدَاءَ ثَلَاثًا فَلَمْ يُجِبْ كُتِبَ مِنَ المُنَافِقِينَ"(*). وأخرجه عن شيخ آخر عن آبان مرسلًا.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخبرنا أَبو جعفر عبيد اللّه بن أَحمد بإِسناده إِلى يونس بن بُكَيْر، عن محمد بن إِسحاق قال: حدثني عبدُ اللّهِ بن أَبي بكر، عن يحيى بن عبد اللّه بن عبد الرحمن بن أَسعد بن زُرَارة قال: قُدِم بالأَسَارى حين قُدِم بهم المدينة، وسَوْدة ابنة زمْعَة زوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم عند آل عَفْرَاءَ، في مَنَاحَتِهم على عَوْف ومُعَوَّذ ابني عَفْرَاءَ، وذلك قَبْل أَن يُضْرَب عليهن، الحجابُ..." وذكر حديث أَسارى بدر. وقد رواه ابن هشام، عن إِسحاق، فقال: "عبد الرحمن بن سعد"، بغير همزة، والله أَعلم.)) أسد الغابة. ((روى عنه محمد بن عبد الرّحمن بن ثوبان، عن النّبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال: ‏"‏مَنْ سَمِعَ النَّدَاءَ" ـ يعني يوم الجمعة ـ "فَلَمْ يُجِبْ كُتِبَ مِنَ المُنَافِقِينَ"(*) ذكره الهيثمي في الزوائد 2/196. فيه نظر.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال