تسجيل الدخول


عبد الله بن محيريز الجمحي

((عبد الله بن مُحَيرِيز: الجمحي.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((وقد جعلهما أَبو نصر الكلابَاذي أَخوين، فقال: عبد اللّه بن محيريز القرشي الشامي، أَخو عبد الرحمن)) أسد الغابة.
((أخبرنا محمّد بن عمر قال: سمعتُ عبد الله بن جعفر يقول: لقي ابن مُحَيريز قبيصة بن ذُؤيب فقال: يا أبا إسحاق عَطّلْتُم الثغور وَأغْزَيْتُم الجيوشَ إلى الحرم وإلى مصعب بن الزّبير، فقال له قبيصة: احْذَرْ مِنْ لِسانِك فوالله ما فُعِلَ. فأرسل إليه عبد الملك فأُتيَ به متقنّعًا فأُوقف بين يديه فقال: ما كلمة قُلْتَها نُغِضَ لها ما بين الفُرات إلى العَريش؟ يعني عريش مصر، ثمّ لان له فقال: الْزَم الصّمْتَ فإنّ مَنْ رأى البقيّة في قريش والحِلمَ عنها، قال: فرأى ابن مُحَيريز أنّه قد غنم نفسه يومئذ.)) الطبقات الكبير.((رجلٌ مشهور شريف من أشراف قريش، من بني جُمَح، سكن الشّام، وكانت له ثَمَّ جلالة في الدّين والعلم.))((ذكر ضمرَة بن ربيعة،عن رجاء بن أبي سلمة، قال:‏‏ قال رجاء بن حَيْوَة‏: ‏كنَّا في مجلس ابن مُحَيريز، إذ أتانا ابن عمر، فلما خرج قال ابنُ محيريز:‏‏ إِني لأعدُّ بقاءَه أمانًا لأهل الأرض.‏ قال رجاء:‏ والله وأنا أيضًا، كنت أعدُّ بقاءَ ابن محيريز أمانًا لأهل الأرض‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((وأَمَّا أَن تكون له صحبة فلا، ولا يشكل أَمره على أَحد من العلماءِ)) أسد الغابة.
((روى زيد بن الحباب، قال:‏ ‏أخبرني أبو معاوية عبد الواحد بن موسى، قال:‏‏ سمعت ابن محيريز يقول:‏‏ اللّهُمَّ إِنَّي أَسْأَلُكَ ذِكْرًا خَامِلًا.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((روى عنه الزّهريّ، ومكحول، ومحمد بن يحيى بن حيّان. فهذه منزلةُ ابن محيريز وموضعه.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((يَرْوي عن عبادة بن الصّامت، وأبي سعيد الخدريّ، وأبي محذورة، ومعاوية.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((ذكره العقيلي في الصحابة فوهم؛ وذلك أنه أخرج من طريق فَهْد بن حيان، عن شعبة، عن خالد، عن أبي قِلاَبة، عن أبي مَحيريز ــ وكانت له صحبة ــ أن رسول الله صَلَّى الله عليه وآله وسلم قال: "إِذَا سَأَلْتُم الله فَاسْأَلُوهُ بِبطُونِ أَكُفِّكُم..." الحديث.(*) هكذا وقع عنده غير مسمّى، فسماه العقيلي عبد الله فأخطأَ، فإنه إن كان فهو حفظه فهو صحابي يقال له ابن مُحيريز لم يسمّ. وأما عبد الله فلا يشكّ في أنه تابعي؛ قال ابن عبد البر بعد أن ذكره عن العقيلي: هذا الأثر رواه إسماعيل بن عُلَيّة، وعبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي قِلاَبة ــــ أن عبد الرحمن بن مُحيريز قال: "إذا سأَلْتُم..." فذكره مقطوعًا.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((مات سعيد بن المسيّب، وابن محيريز، وإبراهيم النّخعي في ولاية الوليد بن عبد الملك، وكانت ولايةَ الوليد من سنة ستٍّ وثمانين إلى سنة تسعين.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((قال الهيثم: توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال