تسجيل الدخول


أبو الدنيا غير منسوب

1 من 1
أبو الدنيا: غير منسوب.

ذكره مُطَيّنٌ في الصحابة، وأخرج عن محمد بن إسماعيل، عن هشام بن عمار، عن صدقة بن خالد، عن عمر بن قيس، عن عطاء، عن أبي الدنيا؛ قال: قال النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ أَتَى الْجُمعَةَ فَلْيَغتسلْ"(*).أخرجه الترمذي في السنن 2 / 364 عن سالم عن أبيه... الحديث بلفظه كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الإغتسال يوم الجمعة حديث رقم 492 قال أبو عيسى الترمذي حديث حسن صحيح وابن ماجه في السنن 1 / 346 عن ابن عمر... كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها (5) باب ما جاء في الغسل يوم الجمعة (80) حديث رقم 1088، وأحمد في المسند 2 / 41، 42، 53، 75، 101، 115 وابن أبي شيبة في المصنف 2 / 93، والطبراني في الكبير 12 / 376، 383، 429، وأورده الهيثمي في الزوائد 2 / 173.

قال هِشامُ بْنُ عَمَّارٍ: أبو الدنيا هذا معروف من أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم. وكذا أخرجه البَغَوِِيُّ عن هشام. وأخرج ابن منده مِنْ طريق الوليد بن مسلم، عن عمر بن قيس، لكن قال في المتن: "غُسْلُ الجُمُعَة وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ"(*).

وقال أبو نُعَيْمٍ: هذا هو الصواب، واللفظُ الأول خطأ. وقال الدارقطني في العلل: روَاه محمد بن بكر البُرْسَاني، عن عمر بن عطاء، عن أبي الدرداء. وقال صدقة بن خالد: عن عمر، عن عطاء، عن أبي الدنيا؛ وهو تصحيف. كذا قال.

وقال أَبُو بِشْرٍ الدُّولَابِيُّ في "الكُنَى": غلط فيه هشام بن عمار. وأخرج الخطيب في الكفاية من طريق أحمد بن علي الأبار؛ قال: قلت لهشام بن عمار: حدَّثك صدقة بن خالد... فساق الحديث؟ فقال: نعم. قال الأبار: رأيته في حديث أهل حمص عن عمر ابن قيس؛ عن عطاء، عن أبي الدرداء. وأظنه التزق في كتابه، فصار عن أبي الدنيا؛ أي التزقت الراء في الدال. انتهى. وطريقُ الوليد بن مسلم المذكورة تردُّ على هؤلاء، ويبقى الجزم بكونه تصحيفًا.
(< جـ7/ص 102>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال