تسجيل الدخول


أبو عامر الأشعري آخر

((أبو عامر الأشعريّ، آخر [[غير أبي عامر الأشعري أخو أبي موسى]]، ليس بعَمّ أَبي موسى. اختلف في اسمه؛ فقيل عبيد بن وهب. وقيل عبد الله بن وهب، وقيل عبد الله بن هانئ. وقيل عبد الله بن عمار.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((استغفر له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وسماه عبيدًا.)) أسد الغابة. ((عُبيد بن وَهْب الأشعري: أبو عامر، مشهور بكنيته؛ وهو والد عامر بن أبي عامر الأشعري، وليس هو عَمّ أبي موسى الأشعري الذي استشهد بحُنَين، ذلك عبيد بن سليم، وافقه في اسْمِه وكُنيته ونسبه. وممن جزم بذلك أبو أحمد الحاكم في الكنى، وزاد أنه مات في خلافة عبد الملك، وتبع في ذلك خليفة بن خياط. ويقال اسمه عبد الله. ويقال اسم أبيه هانىء.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((يرد ذكره في الكُنَى أَتَمّ من هذا، فإِنه بكنيته أَشهر. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. قلت: قد ذكر بعض العلماءِ أَن قولهم في أَبي عامر بن وهب المُسْتَشْهَدِ بأَوطاس: "إِنه عم أَبي موسى"، وهم، وهو مركب من اسم رجلين، أَحدهما: "أَبو عامر عبيد بن سليم ابن حَضَّار" عم أَبي موسى، وهو الذي قتل بأَوطاس، والثاني: "عبيد بن وهب" على اختلاف في اسمه واسم أَبيه، نزل الشام، روى عنه ابنه عامر بن أَبي عامر. وقد بين حالهما الحاكم أَبو أَحمد النيسابوري، فقال: عبيد بن سليم ـــ وقيل: ابن حَضَّار ـــ وساق نسبه إِلى الأَشعر بن نَبْت أَبو عامر الأَشعري، عم أَبي موسى عبد اللّه بن قيس بن حضار ـــ وقيل: ابن سليم بن حَضَّار الأَشعري ـــ له صحبة قتل أَيام حنين، سَيَّره رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على جيش إِلى "أَوطاس"، فقتل. وذكر خبر قتله وقال: عبيد بن وهب ـــ وقيل: عبد اللّه بن هانئ ـــ وقيل: عبد اللّه بن وهب. له صحبة من النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وروى عنه: "نعم الحيّ الأَزد والأَشعرون"، قال: هو غير عم أَبي موسى؛ فإِن عم أَبي موسى قتل بحنين، وهذا مات أَيام عبد الملك بن مروان، روى عنه ابنه عامر أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "نِعْمَ الْحَيُّ الأَزْدُ وَالْأَشْعَرُونَ".(*) وقال خليفة بن خياط، فيمن نزل الشام من الصحابة أَبو عامر الأَشعري واسمه عبد اللّه بن هانئَ ـــ ويقال: ابن وهب ـــ ويقال: عبيد بن وهب. توفي أَيام عبد الملك بن مروان، وهذا ليس بعم أَبي موسى فإِن سياق نسب أَبي موسى يبطل أَن يكون هذا عمه، والله أَعلم.)) ((أَخرجه أَبو نُعَيم، وأَبو عمر.)) أسد الغابة.
((قال خليفة بن خياط ـــ في تسمية مَنْ نزل الشّام من أَصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم من قبائل اليمن: أَبو عامر الأشعري)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى عنه ابنه عامر، وابن أَخيه أَبو موسى الأَشعري.)) أسد الغابة. ((له صحبة ورواية، من حديثه عن النّبي صَلَّى الله عليه وسلم: "نِعْمَ الْحَيّ الأَزْدُ وَالْأَشْعَرِيُّونَ، لَا يَفِرُّونَ فِي الْقِتَالِ وَلَا يَغُلّونَ، هُمْ مِنِّي وأَنَا مِنْهُمْ"(*) أخرجه الترمذي في السنن حديث رقم 3947، وأحمد في المسند 4/ 129، 164، والطبراني في الكبير 19/ 314، والحاكم في المستدرك 2/ 38، 138، وذكره التبريزي في مشكاة المصابيح حديث رقم 5981، والهندي في كنز العمال حديث 33978، 33983..)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى البُخَارِيُّ وغيره، مِنْ طريق عبد الرحمن بن غنم عنه حديث المعازف، فوقع في رواية البُخَارِيِّ: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري، والله ما كذبني: سمعتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي قَوْمٌ يَسْتَحِلُّونَ الخزّ أَوِ الحَرِيرَ وَالْمَعَازِفَ..." الحديث(*). كذا فيه بالشك. وأخرج ابْنُ حِبَّانَ في صحيحه، من الوَجْه الذي أخرجه منه البخاري؛ فقال: حدثني أبُو عَامِرٍ وَأَبُو مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ؛ قالا: سمعنا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم... فذَكَراه، فإن كان محفوظًا فأبو عامر هذا غَيْرُ عَمّ أبي موسى، وكأنه والد عامر الذي روَى عنه ابنه عامر حديث: "نِعْمَ الحَيُّ الأَشْعَرِيُّونَ..." الحديث(*). وأخرجه التِّرْمِذِيُّ، وروى أَحْمَدُ من طريق ابن أبي حسين عن شَهْر بن حَوْشَب، عن عامر أو أَبي عامر أو أبي مالك الأشعري ـــ أن النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم بينا هو جالس في مجلس معه أصحابُه جاءه جبريل في غير صورته، فحبسه رجل من المسلمين... الحديث(*). وفيه السؤال عن الإسلام. وأخرجه ابْنُ مَنْدَه، وأَبُو نُعَيْمٍ مِنْ هذا الوجه، لكن وقع عندهما عن أبي عامر أو أبي مالك حسب. وأخرج ابْنُ مَاجَه من وَجْهٍ آخر عن شَهْر بن حوشب، عن أبي مالك الأشعري حديثًا آخر ليس فيه ذِكر أبي عامر.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قتل يوم "أَوْطَاس" سنة ثمان من الهجرة شهيدًا، قيل: قتله دُرَيْد بن الصِّمَّة. ولا يصح، لأَن دريدًا كان شيخًا كبيرًا لا يقدر على الامتناع، فكيف أَن يَقْتُل؟!.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال