تسجيل الدخول


أبو عبيدة بن الجراح الفهري

عَامِرُ بن الجَرَّاح، وقيل: عَامِرُ بن عَبْدِ اللّه بن الجَرَّاح، وقيل‏:‏ عبد الله بن عامر بن الجراح القرشي، الفهريّ.
أَخرجه أَبو عمر، وأَبو نعيم، وأَبو موسى. يكنى أبو عبيدة، مشهور بكنيته. وأمّه أميمة بنت غَنْم بن جابر؛ وأمّها دَعْد بنت هلال بن أُهيب، وقال خَلِيفَةُ: كانت أمه مِنْ بني الحارث بن فهر، أدركت الإسلام، وأسلمت. وكان لأبي عُبيدة من الولد: يزيد، وعُمير؛ وأمّهما هند بنت جابر بن وهب، فدَرَجَ ولدُ أبي عبيدة بن الجرّاح، فليس له عقب.
قال الزّبير: كان أبو عبيدة أَهْتم، وذلك أنه نزع الحلقتين اللتين دخلتا في وَجْه النبي صَلَّى الله عليه وسلم من الْمِغْفَر يوم أحد، فانتزعت ثنيتاه فحسَّنتا فاه، فيقال: إنه ما رؤي أهتم قط أحسن من هَتَم أبي عبيدة‏. وعن مالك بن يُخامر أنّه وصف أبا عبيدة بن الجرّاح فقال: كان رجلًا نحيفًا، معروقَ الوجه، خفيف اللحية، طوالًا، أجنأ، أثْرَمَ الثّنِيّتَيْن. وعن قتادة أنّ نقشَ خاتم أبي عبيدة بن الجرّاح كان: الخُمْسُ لله.
وهو أحد العشرة السابقين إلى الإسلام. ذكر ابن سعد: كان إسلام أبو عبيدة، وعثمان بن مظعون، وعبيدة بن الحارث بن المطلب، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو سلمة بن عبد الأسد في ساعةٍ واحدة، قَبل دخولِ النبي صَلَّى الله عليه وسلم دارَ الأرقم، وأنكر الواقدي ذلك. وروى محمّد بن إسحاق، ومحمّد بن عمر أن أبو عبيدة هاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية. وعن عاصم بن عمر بن قتادة قال: لمّا هاجر أبو عبيدة بن الجرّاح من مكّة إلى المدينة نزل على كلثوم بن الهِدْم.
روى رجال من قوم أبي عُبيدة أنّ أبا عبيدة بن الجرّاح شهد بدرًا وهو ابن إحدى وأربعين سنة، وقال محمّد بن عمر: شهد أبو عبيدة بدرًا وأُحُدًا، وثَبَتَ يومَ أُحُدٍ مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين انهزم الناس وولّوا. وعن عائشة قالت: سمعتُ أبا بكر يقول: لمّا كان يوم أُحُد ورُميَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في وجهه حتى دَخَلَتْ في أُجْنَتَيْهِ حَلْقَتان من المِغْفَر، فأقْبَلْتُ أسعى إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وإنْسانٌ قَدْ أقبَلَ من قِبَل المشرق يَطيرُ طَيَرَانًا، فقلتُ: اللّهمّ اجْعَلْهُ طاعةً، حتى توافينا إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فإذا أبو عبيدة بن الجرّاح، قد بَدَرَني فقال: أسْألُكَ بالله يا أبا بَكْر إلَّا تَرَكْتَني فَأنْزِعَه من وَجْنَةِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال أبو بكر: فَتَرَكْتُه؛ فأخَذَ أبو عُبَيدة بثَنيّة إحْدى حَلْقَتي المِغْفَر فنَزَعها وسقط على ظهره، وسقطت ثَنيّةُ أبي عبيدة، ثمّ أخذ الحلقة الأخْرى بثَنيّتة الأخرى فسقطت، فكان أبو عُبيدة في الناس أثْرَمَ(*). وشهِد أبو عبيدة الخندق، والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وكان من عِلْيَةِ أصحابه، وبعثه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى ذي القَصّة سريّةً في أربعين رجلًا. وروى داود بن قيس، ومالك بن أنس أن بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجرّاح سريّةً في ثلاثمائة من المهاجرين والأنصار إلى حيٍّ من جُهينة بساحل البحر، وهي غَزْوَة الخَبَطِ(*). وعن جابر قال: بَعَثَنَا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم مع أبي عبيدة بن الجرّاح ونحن ثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا، وَزَوّدَنَا جرابًا من تمر فأعطانا منه قُبْضَةً قُبْضَة، فلمّا أنْجزناه أعطانا تَمْرَةً تمرة، فلمّا فقدناها وَجَدْنا فَقْدَهَا، ثمّ كنّا نَخْبِطُ الخَبَطَ بقِسيّنا، ونَسَفّه، ونَشْرَبُ عليه من الماء حتّى سُمّينا جيش الخَبَط، ثمّ أخذنا على الساحل، فإذا دابّةٌ ميتّةٌ مثل الكثيب يقال لها: العنبر، فقال أبو عبيدة، مَيّتَةٌ لا تأكلوا، ثمّ قال: جيشُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وفي سبيل الله ونحن مُضطرّونَ، فأكَلْنا منه عشرين ليلة أو خمس عشرة ليلة، واصطنعنا منه وَشيقَةً، قال: ولقد جَلَسَ ثلاثة عشر رجلًا منّا في موضع عَيْنِه، وأقام أبو عبيدة ضِلَعًا من أضْلاعه فرَحّلَ أجْسَمَ بَعير من أباعر القوم فأجازه تحته؛ فلمّا قَدِمْنا على رسول الله قال: "ما حَبَسَكُم؟" قال: كنّا نبتغي عيراتِ قريش، فذكرنا له شأن الدابّة فقال: "إنّما هُوَ رِزْقٌ رَزَقَكموه الله، أمَعَكم منه شيءٌ؟" قلنا: نعم(*).
قال مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ في "المغازي": أمر النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم عَمْرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل، وهي مِنْ مشارف الشام في بليّ ونحوهم من قضاعة، فخشي عمرو، فبعث يستمد، فندب النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم الناسَ من المهاجرين الأولين، فانتدب أبو بكر وعُمر في آخرين، فأمر عليهم أبا عُبيدة بن الجراح مدَدا لعَمْرو بن العاص، فلما قدموا عليه قال: أنا أميركم، فقال المهاجرون: بل أنتَ أمير أصحابك، وأبو عبيدة أمير المهاجرين، فقال: إنما أنتم مدَدِي، فلما رأى ذلك أبو عبيدة، وكان حسن الخلق متبعا لأمرِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وعهْده، فقال: تعلم يا عمرو، أنَّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم قال لي: "إنْ قَدِمْتَ عَلَى صَاحبكَ فَتَطَاوَعا"، وإنك إن عصيتني أطعتك. وكان أَحد الأُمراءَ المسيرين إِلى الشام، والذين فتحوا دمشق. قال محمّد بن عمر: لمّا ولي عمر بن الخطّاب، رضي الله عنه، ولّى أبا عُبيدة الشأم، فشهد اليرموك وهو أمير النّاس. وقال أحْمَدُ: عن عبد الله بن شقيق: قلت لعائشة: أيُّ أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم كان أحب إليه؟ قالت: أبو بكر، قلت: ثم من؟ قالت: عُم، قلت: ثم مَنْ؟ قالت: أبو عبيدة بن الجرَّاح.
كان أبو عبيدة من كبار الصَّحابة، وفضلائهم، وأهل السّابقة منهم رضوان الله عليهم أجمعين، وهو أحَدُ العشرة الذين شهد لهم رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم بالجنَّة، جاء ذكره فيهم في بعض الرّوايات، وفي بعضها ابن مسعود، وفي بعضها النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، ولم تختلف تلك الآثار في التّسعة. وكان أَبو عبيدة يُدْعَى في الصّحابة القويّ الأمين، لقول رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لأهل نجران: ‏"لأُرْسِلَنَّ مَعَكُمُ الْقَوِيَّ الأَمِينَ"(*) ذكره السيوطي في الجامع الكبير 1/1061..‏ ولقول رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمينٌ، وَأَمِينُ أُمَّتِي أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 5/218، 9/109، وأخرجه الترمذي في السنن 5/622، حديث رقم 3790، والطبراني في الكبير 4/129، وأحمد في المسند 3/184، وذكره الهندي في كنز العمال حديث رقم 14089، 33482.. وقال فيه أبو بكر الصدّيق يوم السّقيفة:‏ لقد رضيْتُ لكم أحدَ الرّجلين، فبايِعُوا أيهما شئتم:‏ عمر، وأبو عبيدة بن الجرّاح. وذكر ابن أبي شيبة، عن الحسن قال:‏ قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏مَا مِنْ أَصْحَابِي أَحَدٌ إِلّا لَوْ شِئْتُ لَوَجدْتُ عَلَيْهِ إِلّا أَبَا عُبَيْدَةَ‏"(*) ذكره الهندي في كنز العمال 33490.‏‏. وذكر أيضًا عن عبد الملك بن عُمَير، قال:‏ لما بعث عُمَرُ أبا عبيدة بن الجراح إلى الشّام، وعزل خالد بن الوليد قال‏‏ خالد: بُعث عليكم أمينُ هذه الأمة، فقال أبو عبيدة‏:‏ سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول:‏ ‏"‏خَالِدٌ سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ اللَّهِ، وَنِعْم فَتَى الْعَشِيرَةِ‏"(*) أخرجه أحمد في المسند 4/90، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 9/352، وذكره المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 33280، وذكره السيوطي في الدر المنثور 2/245..
قال محمّد بن عمر: آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بين أبي عبيدة بن الجرّاح، ومحمّد بن مَسْلمة. وقال الواقدِيُّ: آخى رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه، وبين سَعْد بن معاذ. وقيل: لَمَّا هاجر أَبو عبيدة بن الجراح إِلى المدينة؛ آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه، وبين أَبي طلحة الأَنصاري. وعن الحسن أنَّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَا مِنْ أحدٍ مِنْ أصْحَابِي إلاَّ لَوْ شِئْتُ لأخَذْتُ عَلَيْهِ في خُلُقِهِ، لَيْسَ أبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الجْرَّاحِ". وفي الطَّبَرَانِيِّ عن عبد الله بن عمرو، قال: ثلاثة من قريش أصْبَحُ الناس وجوها، وأحسنهم خلقًا، وأشدهم حياء: أبو بكر، وعثمان، وأبو عبيدة. وعن ابْنُ سَعْدٍ بسندٍ حسن أن معاذ بن جبل بلَغَهُ أنَّ بعضَ أهل الشام استعجز أبا عبيدة أيامَ حصار دمشق، ورجَّح خالد بن الوليد، فغضب معاذ، وقال: أبأبي عبيدة يظُن! والله إنه لمن خيرة مَنْ يمشي على الأرض. وقال ابْنُ المُبَارَكِ في كتاب "الزهد": عن هشام بن عروة، عن أبيه: قدم عمر الشام فتلقاه أمَراء الأجناد، فقال: أين أخي أبو عبيدة؟ فقالوا: يأتي الآن، فجاء على ناقةٍ مخطومة بحَبْلٍ، فسلم عليه وساء له حتى أتى منزله، فلم نر فيه شيئًا إلا سيفه، وتُرْسَه، ورَحْله، فقال له عمر: لو اتخذت متاعًا؟ قال: يا أمير المؤمنين، إن هذا يبلغنا المقيل. وروى يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ بسند ضعيف أن أبا عبيدة كان يسير في الَعسْكَر، فيقول: ألا رب مبيِّضٍ لثيابه، وهو مدنس لدينه، ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مُهِين، غدًا ادفعوا السيئات القديمات بالحسنات الحادثات. وروى ابْنُ أبِي الدُّنْيَا، عن ثابت البُنَاني، قال: كان أبو عبيدة أميرًا على الشام فخطب فقال: والله ما منكم أحَد يفضلني بتقًى إلا وددت أني في سلامة.
قال الواقدِيُّ: هو الذي قال لعمر: أنفِرُّ من قَدَر الله؟ فقال: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة، نعم نفرُّ من قَدر الله تعالى إلى قدر الله تعالى، وذلك دالٌّ على جلالة أبي عبيدة عند عمر. وعن حُذيفة أنّ ناسًا من أهل نَجْران أتوا النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، فقالوا: ابْعَثْ معنا رجُلًا أمينًا، قال: "لأَبْعَثَنَّ إليكم رجلًا أمينًا، حَقَّ أمينٍ، حَقّ أمين، حَقّ أمين"، قالها ثلاثًا، فاستشرف لها أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال: فبعث أبا عبيدة بن الجرّاح(*). عن أبي هُريرة عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "نِعْمَ الرجلُ أبو عبيدة بن الجرّاح"(*).
عن ثابت قال: قال أبو عبيدة بن الجرّاح وهو أمير على الشأم: يا أيّها النّاس، إني امرؤ من قريش، وما منكم من أحد أحمرَ ولا أسودَ يَفْضُلُني بتَقْوى إلاّ وَدِدْتُ أني في مِسْلاخِه. وعن ابن أبي نَجيح قال: قال عمر بن الخطّاب لجلسائه: تَمَنَّوْا، فَتَمَنّوْا، فقال عمر بن الخطّاب: لكنّي أتَمَنّى بيتًا ممتلئًا رجالًا مثل أبي عبيدة بن الجرّاح، قال سفيان: فقال له رجلٌ: ما ألَوْتُ الإسلامَ، فقال: ذاك الذي أرَدتُ. وعن شَهْر بن حَوْشب يقول: قال عمر بن الخطّاب: لو أدْرَكْتُ أبا عُبَيدَةَ بن الجرّاح فاسْتَخْلَفْتُهُ فسألني عنه ربّي لقلتُ سمعتُ نبيّك يقول: "هو أمين هذه الأمّة"(*). وقال عمر بن الخطّاب: لو أدْرَكْتُ أبا عبيدة بن الجرّاح لاسْتَخْلَفْتُه، وما شاورتُ، فإن سئلتُ عنه قلتُ: استخلفتُ أمينَ الله، وأمينَ رسوله. وعن قتادة أنّ أبا عبيدة بن الجرّاح قال: وَدِدتُ أني كَبْشٌ فَذَبَحَني أهْلي، فأكلوا لحمي وحَسَوْا مَرَقي. وعن معن بن عيسى قال: عَرَضْنا على مالك بن أنس أنّ عمر بن الخطّاب أرسل إلى أبي عبيدة بأربعة آلاف درهم وأربعمائة دينار، وقال للرسول: انْظُرْ ما يَصْنَعُ، قال: فَقَسَمَها أبو عبيدة، قال: ثمّ أرسل إلى مُعاذ بمثلها، وقال للرسول مثلَ ما قال، فقسمها معاذ إلاّ شيئًا قالت امرأته: نحتاج إليه، فلمّا أخبر الرسول عمر قال: الحمد لله الذي جعل في الإسلام من يصنع هذا. وعن زيد بن أسلم عن أبيه قال: بلغني أنّ مُعاذ بن جَبَل سمع رجلًا يقول: لو كان خالد بن الوليد ما كان بالناس دَوْك، وذلك في حَصر أبي عبيدة بن الجرّاح، قال: وكنت أسمع بعض النّاس يقول: فقال معاذ فإلي أبي عُبيدة تضطّر المعجزةُ لا أبا لك، والله إنّهُ لمِنْ خَير مَنْ على الأرض. وعن عبد الله بن رافع مولى أمّ سلمة أنّ أبا عبيدة بن الجرّاح لمّا أصيب اسْتَخْلَفَ مُعاذ بن جبل وذلك عامَ عَمَوَاسَ. وعن موسى بن محمّد بن إبراهيم عن أبيه قال: آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بين أبي عبيدة بن الجرّاح، وسالم مولى أبي حذيفة(*). وورد أنه لما دخل عمر بن الخطاب الشام، ورأَى عيش أَبي عبيدة، وما هو عليه من شدّة العيش، قال له: كلنا غَيَّرته الدنيا غَيرَك يا أَبا عبيدة. وجزم ابْنُ مَنْدَه تبعًا للواقدي، والفلاس أنه عاش ثمانيًا وخمسين سنة، وأما ابن إسحاق، فقال: عاش إحدى وأربعين سنة.
قال محمّد بن عمر: وقد روى أبو عبيدة عن عمر بن الخطّاب. وروى عنـه العرْباض بن سـارية، وجابر بن عبد اللّه، وأَبو أَمامـة الباهلي، وأَبو ثعلبـة الخَشَني، وسَمُرة بن جنْدَب، وغيرهم. وعن أَبي عُبَيدة بن الجراح، قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ بَعْدَ نُوْحٍ إِلَّا وَقَدْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ الْدَّجَّالَ، وَإِنِّي أُنْذِرُكُمُوهُ"، فوصفه لنا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فَقَـالَ: "لَعَلَّهُ يُدْرِكُهُ بَعْـُض مَنْ رَآنِي وَسَمِعَ كَلَامِي"، قَالُوا: يَا رَسُولَ الله، فَكَيْفَ قُلُوْبُنَا يَوْمَئِذٍ؟ قال: "مِثْلُهَا ــ يَعْنِي الْيَوْمَ ــ أَوْ خَيْرٌ"(*) أخرجه الترمذي في السنن 4/ 440 كتاب الفتن (34) باب (55) حديث رقم 2234 قال أبو عيسى حسن غريب.. وعن أنس أنَّ أهلَ اليمن لما قدموا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قالوا: ابعث معنا رجلًا يعلِّمنا السنة والإسلام، فأخذ بيدي أبي عُبيدة الجراح فقال: "هذا أمين هذه الأمة"، وسيَّره إلى الشام أميرًا، فكان فتح أكثر الشام على يده.
روى محمد بن سيرين، أنه لما ولي عمر قال: والله لأنزعَنَّ خالدًا حتى يُعْلَم أن الله يَنْصُر دينه. قال خليفة:‏ لما ولي عمر عزل خالدًا، ووَلّى أبو عبيدة حين فتح الشَّامات يزيد بن أبي سفيان على فلسطين، وشرحبيل بن حَسنة على الأردن، وخالد بن الوليد على دمشق، وحبيب بن مسلمة على حمص، ثم عزله وولّى عبد الله بن قرط الثمالي، ثم عزله، وولّى عبادة بن الصّامت، ثم عزله، وردّ عبد الله بن قرط، ثم وقع طاعون عَمَواس، فمات أبو عُبيدة.
قال عِرْباض بن السارية: دخلتُ على أبي عُبيدة بن الجرّاح في مرضه الذي مات فيه وهو يموت فقال: غَفَرَ الله لعمر بن الخطّاب رجوعَه من سَرْغ، ثمّ قال: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "المطعون شهيد، والمبطون شهيد، والغريق شهيد، والحَرِق شهيد، والهَدَم شَهيد، والمرأةُ تَموتُ بجُمْعٍ شهيدة، وذات الجنب شهيدة"(*). وقال عروة بن الزبير: لما نَزَل طاعون عمْواس كان أَبو عبيدة معافى منه وأَهله، فقال: "اللهُمَّ، نصيبك في آل أَبي عبيدة. قال: فخرجتْ بأَبي عبيدة في خنصرِه بثرَة، فجعل ينظر إِليها، فقيل له: إِنها ليست بشيءٍ، فقال: إِني لأَرجو أَن يبارك الله فيها، فإِنه إِذا بارك في القليل كان كثيرًا". وقال عروة بن رُويم: إِن أَبا عبيدة بن الجَرَّاح انطلق يريد الصلاة ببيت المقدس، فأَدركه أَجله بفِحْل، فتوفي بها، وقيل: إِن قبره ببَيْسَان، وقيل: في طاعون عَمواس سنة ثمان عشرة، وأرّخه بعضهم سنة سبع عشرة، وهو شاذّ، وكان بالأردنْ وفلسطين، من الشّام وبها قَبْر أبو عبيدة، وصَلَّى عليه معاذ بن جَبَل، ونزل في قبره معاذ، وعمرو بن العاص، والضْحاك بن قيس، وعمره ثمان وخمسون سنة. وبين عمْواس والرَّمْلة أَربعة فراسخ مما يلي البيت المقدس. وعن سعيد بن عبد الرّحمن بن حسّان قال:‏ مات في طاعون عَمواس ستة وعشرون ألفًا، وقيل: مات فيه نحو خمسة وعشرين ألفًا، ويقال:‏ مات فيه من آل صخر عشرون فتى، ومن آل الوليد بن المغيرة عشرون فتى،‏ وقيل:‏ بل من ولد خالد بن الوليد.‏
روى الحَاكِمُ في "المستدرك" عن أبي سعيد المقبريّ، قال: لما طعن أبو عبيدة، قالوا: يا معاذ، صَلِّ بالناس؛ فصلى، ثم مات أبو عبيدة؛ فخطب معاذ فقال في خطبته: "وإنكم فجعتم برجل، ما أزعم والله أني رأيتُ من عباد الله قط أقل حِقْدًا، ولا أبرَّ صدرًا، ولا أبعد غائلة، ولا أشد حياء للعاقبة، ولا أنصح للعامة منه، فترحموا عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال