تسجيل الدخول


أبو كبشة حاضن النبي صلى الله عليه وسلم

((الحارث بن عبد العُزَّى بن رِفَاعة بن ملّان بن ناصرة بن قصبة بن نَصْر بن سعد بن بكر بن هواذن السعدي، زوج حليمة مُرْضعة النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((الحَارِثُ بن عَبْد العُزَّى بن رِفَاعة بن مَلَان بن نَاصِرَةَ بن فُصَيَّة بن نَصْر بن سعد بن بكر بن هوازن، أبو رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم من الرضاعة.)) أسد الغابة. ((أبو كبشة، حاضن النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم الذي كانت قريش تَنْسبه إليه، فتقول: قال ابن أبي كبشة. قيل: هو الحارث بن عبد العزى السعدي)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجه ابن منده وأبو نعيم.)) أسد الغابة.
((ذكر ابن إسحاق في السيرة: حدّثني أبي عن رجال من بني سعد بن بكر قالوا: قدم الحارث أبو النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم مكّة، فقالت له قريش: ألا تسمع ما يقول ابْنك؟ إن الناس يُبْعَثون بعد الموت؛ فقال: أي بني؛ ما هذا الذي تقول؟ قال: "نعم، لو قد كان ذلك اليوم أخذتُ بيدك حتى أعرفك حديثك اليوم". فأسلم الحارث بعد ذلك، وحسن إسلامه، وكان يقول: لو قد أخذ ابني بيديّ لم يرسلني حتى يدخلني الجنّة.(*) قلت: وعند ابْنِ سَعْدٍ حديث آخر مرسل: إنَّ هذه القصّة وقعت لولد الحارث، فأخرج من طريق يحيى بن أبي كثير عن إسحاق بن عبد الله. قال: كان لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أخ من الرّضَاعة، فقال للنبيّ صَلَّى الله عليه وسلم ـــ يعني بعد النبوة: أترى أنه يكون بعث؟ فقال له النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "أَمَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لآخُذَنّ بِيَدِكَ يَوْمَ القِيَامَةِ وَلأعرّفَنَّكَ".(*) قال: فلما آمن بعدُ بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم كان يجلس فيبكي، ويقول: أنا أرجو أن يأخذَ النبي صَلَّى الله عليه وسلم بيدي يوم القيامة. ويحتمل أن يكون ذلك وقع للأب والابن. وقد سماه بعضهم عبد الله، وذكره في الصّحابة، وكذا سمّاه ابن سعد لما ذكر أسماء أولاد حليمة. وسيأتي في الشَّيْمَاء في حرف الشّين المعجمة من أسامي النساء. وروى أَبُو دَاوُدَ من طريق عمر بن الحارث أن عمر بن السّائب حدّثه أنه بلغه أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم كان جالسًا فأقبل أبوه من الرَّضَاعة، فوضع له بَعْض ثوبه فقعد عليه (*)أخرجه البيهقي في دلائل النبوة 5/ 200 الحديث. وذكر ابْنُ إِسْحَاقَ أنه بلغه أنَّ الحارث إنما أسلم بعد وفاة النبيّ ـــ صَلَّى الله عليه وسلم ـــ فالله أعلم.)) ((تقدم في الأسماء، وذكر ابْنُ الكَلْبِيِّ في كتاب "الدَّقَائِقِ"، عن أبيه، عن أبي صالح، عن ابن عباس ــ أن النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "حَدَّثَنِي حَاضِنِي أَبُو كَبْشَة أنَّهُمْ لَمَّا أَرَادُوا دَفْنَ سَلُولِ بْنِ حبشِيَّة، وَكَانَ سَيِّدًا مُعَظَّمًا حَفَرُوا لَهُ فَوَقَعُوا عَلَى بَابٍ مُغْلَقٍ فَفَتَحُوهُ، فَإِذَا سَرِيرٌ عَلَيْهِ رَجُلٌ وَعلَيْهِ حُلَلٌ، وعِنْدَ رَأْسِهِ كِتَابٌ: أَنَا أَبُو شَمرُ ذُو النُّونِ، مَأوَى المَسَاكِينِ، وَمُسْتَعَاذُ الغَارِمِينَ، أخَذَنِي المَوْتُ غَصْبًا، وَقَدْ أَعيَا ذَلِك الجَبَابِرَةَ قَبْلِي" ــ قال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "وأَبُو شَمر هُوَ سَيْفُ بْنُ ذِي يَزَنٍ"(*). ويقال: إن أبا كبشة الذي كان يُنْسب إليه هو جده من قِبَل جدة أبيه، وهو والد سلمى الأنصارية الخزرجية والدة عبد المطلب، وهو ابنُ عمرو بن زيد بن لبيد الخزرجي؛ ووقع في الاستيعاب بدل لبيد أسد؛ وهو تغيير.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال