تسجيل الدخول


أبو محجن الثقفي

((عمرو بن حبيب: أبو مِحجن الثَّقَفي. سماه المرزباني. مشهور بكنيته.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أبو مِحْجَن الثّقفي. اختلف في اسمه، فقيل:‏ اسمه مالك بن حُبَيِّب وقيل‏‏ عبد الله بن حُبَيب بن عمرو بن عمير بن عوف بن عُقْدة بن غِيَرة بن عوف بن قَسِيّ ـــ وهو ثقيف ـــ الثّقفي.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أبو عبيدة: قيل هي كنية أبي مِحْجن الثقفي، وأبو مِحجَن اسمه سُمِّي بلَفْظِ الكنية.))
((أمه كنود بنت عبد الله بن عبد شمس.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أَسلم حين أَسلمت ثقيف سنة تسع في رمضان.)) أسد الغابة.
((كان أبو مِحْجَن هذا من الشّجعان الأبطال في الجاهليّة والإسلام، من أُولي البأس والنجدة ومن الفرسان البُهم، وكان شاعرًا مطبوعًا كريمًا، إلا أنه كان منهمكًا في الشّراب، لا يكاد يُقْلِعُ عنه، ولا يَرْدَعه حدّ ولا لوم لائم، وكان أبو بكر الصّديق يستعين به، وجلده عمر بن الخطّاب في الخمر مرارًا، ونفاه إلى جزيرة في البحر، وبعث معه رجلًا، فهرب منه ولحق بسعد بن أبي وقّاص بالقادسية، وهو محاربٌ للفرس، وكان قَدْ هَمَّ بقتل الرجل الذي بعثه معه عمر، فأحَّس الرّجل بذلك، فخرج فارًّا فلحق بعُمر فأخبره خبره، فكتب عمر إلى سعد بن أبي وقّاص بحَبْس أَبي محجن، فحبسه. فلما كان يوم "قس" النّاطف بالقادسية، والتحم القتال، سأل أبو مِحْجن امرأة سَعد أَنْ تحلَّ قيده وتعطيه فرس سعد، وعاهَدَها أنه إن سلم عاد إلى حاله من القيد والسِّجن، وإن استشهد فلا تَبِعَةَ عليه؛ فخلَّت سبيله، وأعطته الفرس، فقاتل أيام القادسية وأبلى فيها بلاءً حسنًا، ثم عاد إلى محبسه‏. وكانت القادسيّة أيام مشهورة، منها يوم ‏"‏قس‏"‏ النّاطف، ومنها يوم أَرماث، ويوم أَغواث، ويوم الكتائب، وغيرها. وكانت قصّة أبي محجن في يومٍ منها؛ ويومئذ قال‏: [الطويل]

كَفَى حَزَنًا أَنْ تَرْتَدِي الخَيْلُ بِالقَنَا وَأُتْرَكَ
مَشدُودًا
عَلَيَّ
وَثَاقِيَا

إِذَا قُمْتُ
عَنَّانِي الحَدِيدُ وَغُلِّقَتْ مَصَارِعُ دُونِي قَدْ تُصِمُّ المُنَادِيا

وَقَدْ كُنْتُ
ذَا مَالٍ كَثِيرٍ
وَإِخْوَةٍ فَقَدْ تَرَكُونِي
وَاحِدًا
لَا أَخَا لِيَا

وَقَدْ شَفَّ جِسْمِي أَنَّنِي كُلّ شارِقٍ أَعَالِجُ
كَبْلًا
مُصْمَتا قَدْ بَرَانِيَا

فِللَّهِ
دُرِّي
يَوْمَ
أُتْرَكُ
مُوثَقَا وَيَذْهَلُ
عَنِّي أُسْرَتِي وَرِجَالِيَا

حُبِسْنَا عَنِ الحَرْبِ العَوَانِ وَقَدْ بَدَتْ وَأَعْمَالُ غَيْرِي يَوْمَ ذَاكَ العَوَالِيَا

فلِلَّهِ
عَهْدٌ
لَا
أَخِيسُ
بِعَهْدهِ لَئِنَ فُرِّجَتْ
أَلَّا أَزُورَ
الحَوَانِيَا
حدّثنا خلف بن سعد، حدّثنا عبد الله بن محمد، حدّثنا أحمد بن خالد، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم، حدّثنا عبد الرزاق، عن ابن جريج، قال:‏ بلغني أَنّ عمر بن الخطّاب حَدّ أَبا مِحْجن بن حُبَيب بن عمير الثّقفي في الخَمْر سبع مرّات‏. وقال قبيصة بن ذؤيب:‏ ضرب عمر بن الخطّاب أَبا محجن الثّقفي في الخمر ثماني مرات وذكر ذلك عبد الرّزاق في باب مَنْ حُدّ من الصّحابة في الخمر؛ قال:‏ وأَخبرنا معمر، عن أَيّوب، عن ابن سيرين، قال:‏ كان أبو محجن الثّقفي لا يزال يجلد في الخمر، فلما أكثر عليهم سجنوه وأوثقوه، فلما كان يوم القادسيّة رآهم يقتتلون فكأنه رأى أنّ المشركين قد أصابوا من المسلمين، فأرسل إلى أم ولد سعد ـــ أو إلى امرأة سعد ـــ يقول لها:‏ إن أبا محجن يقول لك: إِن خلَّيْت سبيله وحملته على هذا الفرس، ودفعت إليه سلاحًا ليكوننّ أول مَنْ يرجع إليك إلا أن يُقْتل، وأنشأ يقول:‏ [الطويل]

كَفَى حزَنًا أَنْ تَلْتَقِي
الخَيْلُ بِالقَنَا وَأُتْرَكَ
مَشْدُودًا
عَلَيَّ
وَثَاقِيَا

إِذَا قُمْتُ
عَنَّانِي الحَدِيدُ وَغُلِّقَتْ مَصَارِعُ
دُونِي قَدْ تُصِمُّ المُنَادِيَا
فذهبت الأخرى فقالت ذلك لامرأة سعد، فحلّت عنه قيودَهُ، وحمل على فرس كان في الدّار، وأعطي سلاحًا، ثم خرج يركض حتى لحق بالقوم، فجعل لا يزال يحمِل على رجل فيقتله ويدقُّ صلبه؛ فنظر إليه سعد فجعل منه بتعجب ويقول‏:‏ مَنْ ذلك الفارس؟ فلم يلبثوا إلا يسيرًا حتى هزمهم اللَّه ورد السِّلاح، وجعل رجليه في القيود كما كان، فجاء سعد، فقالت له امرأته ـــ أو أم ولده:‏ كيف كان قتالكم؟ فجعل يخبرها، ويقول:‏ لَقِينا ولَقينا، حتى بعث الله رجلًا على فرس أَبْلَقَ، لولا أني تركْتُ أبا محجن في القيود لظننت أنها بعضُ شمائل أبي محجن. فقالت‏:‏ والله إنه لابُو محجن، كان من أمره كذا وكذا... فقصَّت عليه قصته، فدعا به، وحَلَّ قيوده، وقال‏:‏ والله لا نجلدك على الخمر أبدًا‏.‏ قال أبو محجن:‏ وأنا والله لا أشربها أبدًا؛ كنت آنف أن أَدَعها من أجل جلدكم. قال:‏ فلم يشربها بعد ذلك.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال أَبُو أَحْمَدَ الحَاكِمُ: له صحبة، قال. ويخيل إليّ أنه صاحب سعد بن أبي وقاص الذي أتي به إليه وهو سَكْران، فإن يكن هو فإن اسمه مالك، ثم ساق من طريق أبي سعد البقال، عن أبي محجن؛ قال: أشهد على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال: "أَخَافُ عَلَى أُمّتِي مِنْ بَعْدِي ثَلَاثةً: تَكْذِيبٌ بِالقَدَرِ، وَتَصْدِيقٌ بِالنُّجُومِ"، وذكر الثالثة. وأخرجه أَبُو نُعَيْمٍ من هذا الوجه؛ فقال في الثالثة: "وحَيْف الأئمة"(*). وأبو سعد ضعيف، ولم يدرك أبا محجن. وقال أَبُو أَحْمَدَ الحَاكِمُ: الدليلُ على أن اسمه مالك ما حدثنا أبو العباس الثَّقَفي، حدثنا زياد بن أيوب، حدثنا أبو معاوية، حدثنا عمرو بن المهاجر، عن إبراهيم بن محمد بن سعد، عن أبيه؛ قال: لما كان يوم القادسية أتي سعد بأبي مِحْجن وهو سكران من الخمر، فأمر به فقيّد؛ وكان بسعد جراحة فاستعمل على الخيل خالد بن عُرفطة، وصعد سعد فوق البيت لينظر ما يصنَعُ الناس، فجعل أبو محجن يتمثل:

كفى حَزَنًا أَنْ تَرْتَدِي الخَيْلُ بِالقَنَا وَأُتْرَكَ
مَشْدُودًا
عَلَيَّ وَثاَقِيا
[الطويل]
ثم قال لامرأة سعد، وهي بنت خصفة: ويلك! خلّيني، فلك الله عليّ إن سلِمْتُ أَن أَجيء حتى أضع رجلي في القيد، وإن قتلت استرحْتُم مني، فَخلَّته، ووثب على فرس لسعد يقال لها البلقاء، ثم أخذ الرمح، وانطلق حتى أتى الناس، فجعل لا يحمل في ناحية إلا هزَمهم الله، فجعل الناس يقولون: هذا مَلك؛ وسَعْدٌ ينظر. فجعل يقول: الضَّبْر ضَبْر البلقاء، والطَّفْر طَفْر أبي مِحجن، وأبو محجن في القيد. فلما هُزِم العدو رجع أبو محجن حتى وضع رِجْلَه في القيد، فأخبرت بنت خصفة سعدًا بالذي كان من أمره، فقال: لا والله لا أحدُّ اليوم رجلًا أَبْلَى الله المسلمين على يديه ما أبلاهم. قال: فخلّى سبيله. فقال أبو محجن: لقد كنتُ أشربها إذ كان يقامُ عليّ الحدُّ أطهر منها، فأما إذا بَهْرَجَتْني فوالله لا أَشْربها أبدًا. قلت: استدل أَبُو أَحْمَدَ ـــ رحمة الله ـــ بأنّ اسمه مالك بما وقع في هذه القصة من قَوْل الناس: هذا ملك، وليس هذا نصًّا فيما أراد، بل الظاهر أنَّهم ظنوه ملكًا من الملائكة؛ ويؤيد هذا الظاهر أن أبا بكر بن أبي شيبة أخرج هذه القصةَ عن أبي معاوية بهذا السند؛ وفيها أنهم ظنوه ملكًا من الملائكة؛ وقوله في القصة: الضَّبْر ضَبْر البلقاء: هو بالضاد المعجمة والباء الموحدة: عَدْو الفرس. ومن قال بالصاد المهملة فقد صحّف. نبه على ذلك ابن فتحون في أوهام الاستيعاب. واسْمُ امرأة سعد المذكورة سلمى، ذكر ذلك سيف في الفتوح، وسماها أبو عمر أيضًا؛ وساق القصة مطولة، وزاد في الشعر أبياتًا أخرى؛ وفي القصة: فقاتل قتالًا عظيمًا، وكان يكبِّرُ ويحمل، فلا يقف بين يديه أحد، وكان يقصفُ الناس قَصْفًا مُنكرًا، فعجب الناسُ منه وهم لا يعرفونه. وأخرج عبْدُ الرَّزَّاقِ بسند صحيح، عن ابن سيرين: كان أبو مِحْجَن الثقفي لا يزال يُجْلَد في الخمر، فلما أكثر عليهم سجنوه وأوثقوه؛ فلما كان يوم القادسية رآهم يقتتلون... فذكر القصة بنحو ما تقدم؛ لكن لم يذكر قول المسلمين: هذا ملك؛ بل فيه: إن سعدًا قال: لولا أني تركْتُ أبا محجن في القيد لظننتها بَعْضَ [[شمائله]]؛ وقال في آخر القصة: فقال: لا أَجْلِدك في الخمر أبدًا؛ فقال أبو محجن: وأنا والله لا أشربها أبدًا، قد كنت آنَفُ أن أدَعها من أجل جَلْدِكم، فلم يشربها بعد. وذكر المَدَائِنِيُّ، عن إبراهيم بن حكيم، عن عاصم بن عروة ـــ أن عمر غرَّب أبا محجن، وكان يُدْمن الخمر، فأمر أبا جهراء البصري ورجلًا آخر ـــ أن يحملاه في البحر، فيقال: إنه هرب منهما، وأتَى العراق أيام القادسية. وذكرَ أَبُو عُمَرَ نحوه، وزاد أن عُمر كتب إلى سعد بأَنْ يحبسه فحبسه. وذكر ابْنُ الأَعْرَابِيِّ؛ عن ابن دَأْب ـــ أن أبا محجن هوى امرأةً من الأنصار يقال لها شموس، فحاول النظر إليها فلم يقدر فآجر نَفْسَه من بَنّاء يبني بيتًا بجانب منزلها، فأشرف عليها من كوة فأنشد:

وَلَقَدْ نَظَرْتُ إِلَى الشُّمُوسِ وَدُونَهَا حَرَجٌ مِنَ الرَّحْمَنِ غَيْرُ قَلِيلِ

[الكامل]
فاستعدى زَوْجُها عمر، فنفاه، وبعث معه رجلًا يقال له أبو جهراء كان أبو بكر يستعين به... فذكر القصة؛ وفيها أن أبا جهراء رأَى مِنْ أبي محجن سيفًا فهرب منه إلى عمر، فكتب عمر إلى سعد يأمره بسجنه... فسجنه فذكر قصته في القتل في القادسية. وقال عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عن ابْنِ جُرَيجٍ: بلغني أنَّ عمر بن الخطاب حدَّ أبا محجن بن حُبَيَّب بن عمرو بن عُمير الثقفي في الخمر سبع مرات. وقيل: دخل أبو محجن على عمر فظنّه قد شرب، فقال استَنْكِهُوه، فقال أبو محجن: هذا التجسُّس الذي نُهيت عنه، فتركه. وذكر ابْنُ الأَعْرَابِيِّ، عن الفضل الضبي؛ قال: قال أبو محجن في تركه شرب الخمر:

رَأَيْتُ
الخَمْرَ
صَالِحَةً
وَفِيهَا مَنَاقِبُ
تُهْلِكُ
الرَّجُلَ
الحَلِيمَا

فَلَا
وَاللهِ
أَشْرَبُها
حَيَاتِي وَلَا أَشَفِي
بِهَا
أَبَدًا
سَقِيما
[الوافر]
وذكر ابْنُ الكَلْبِيِّ، عن عوانة قال؛ دخل عبيد بن أبي مِحْجن على عبد الملك بن مروان، فقال: أبوك الذي يقول:

إِذَا مِتُّ فَادْفِنِّي إِلَى جَنْبِ كَرْمَةٍ تُرَوِّي عِظاَمِي بَعْدَ مَوْتِي عُرُوقُهَا
[الطويل]
فذكر قصته. وأوردها ابْنُ الأَثِيرِ بلفظ: قيل إنَّ ابنًا لأبي محجن دخل على معاوية فقال له: أبوك الذي يقول... فذكر البيت، وبعده:

وَلَا
تَدْفِنَنِّي
بِالفَلَاةِ
فَإِننّي أَخَافُ إِذَا مَا مِتُّ أَنْ لَا أَذُوقَهَا
[الطويل]
قال: لو شئتُ لقلت أحسن مِنْ هذا من شعره. قال: وما ذاك؟ قال قوله:

لَا تَسْأَلِ النَّاسِ عَنْ مَالِي وَكَثْرَتِهِ وَسَائِلِ النَّاسَ عَنْ حَزْمِي وَعَنْ خُلُقِي

اليَومَ
أَعْلَمُ
أَنِّي
مِنْ
سرَاتِهِمُ إِذَا تَطِيشُ
يَدُ الرِّعْدِيدَةِ
الفَرَقِ

قَدْ أَرْكَبُ الهَوْلَ مَسْدُولًا عَسَاكِرُهُ وَأَكْتُمُ
السِّرَّ
فِيهِ
ضَرْبَةُ
العُنُقِ

أُعْطِي السِّنَانَ غَدَاةَ الرَّوْعِ حِصَّتَهُ وَعَامِلُ
الرُّمْحِ
أَرْويهِ
مِنَ
العَلَقِ

عَفُّ المَطَالِبِ عَمَّا لَسْتُ نَائِلَهُ وَإِنْ
طُلِبْتُ شَدِيد الحِقْدِ وَالحَنَقِ

قَدْ يَعْسُرُ المَرْءُ حِينًا وَهُوَ ذُو كَرَمٍ وَقَدْ
يَسُومُ
سَوَامَ
العَاجِزِ الحَمقِ

سَيَكْثُرُ المَالُ
يَومًا
بَعْدَ
قِلَّتِهِ وَيَكْتَسِي العُودُ
بَعْدَ اليُبْسِ بِالوَرَقِ

[البسيط]
فقال مُعَاوِيَةُ: لئن كنا أسأْنَا القولَ لنحسننّ الفعل، وأَجزل صلته. وقد عاب ابْنُ فَتْحُون أبا عمر على ما ذكره في قصة أبي محجن إنه كان منهمكًا في الشراب، فقال: كان يكفيه ذِكْر حَدّه، عليه والسكوتُ عنه أليق، والأولى في أمره ما أخرجه سيف في الفتوح أن امرأةَ سعد سألته فيم حُبِس؟ فقال: والله ما حبستُ على حرام أكلته ولا شربته، ولكني كنْتُ صاحب شراب في الجاهلية فندَّ كثيرًا على لساني وصْفُها، فحبسني بذلك؛ فأعلمَتْ بذلك سعدًا، فقال: اذهب، فما أنا بمؤاخذك بشيء تقوله حتى تفعله. قلت: سيف ضعيف، والروايات التي ذكرناها أقوى وأشهر. وأنكر ابْنُ فَتْحُون قَوْلَ مَنْ روى أن سعدًا أبطل عنه الحد؛ وقال: لا يُظَنُّ هذا بسعد؛ ثم قال: لكن له وجه حسن ولم يذكره، وكأنه أراد أن سعدًا أراد بقوله: لا يجلده في الخمر بشرط أضمره؛ وهو إنْ ثبت عليه أَنه شربها، فوفَّقَه الله أن تاب توبة نَصُوحًا، فلم يَعُدْ إليها كما في بقية القصة)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((سمع من النّبي صَلَّى الله عليه وسلم، وروى عنه.‏))
((زعم هيثم بن عدي أنه أخبره مَنْ رأى قبر أبي مِحْجَن الثّقفي بأذربيجان ـــ أو قال في نواحي جرجان، وقد نبتَتْ عليه ثلاثة أُصول كرم، وقد طالت وأَنمرت، وهي معروشة على قبره، ومكتوب على القبر‏: هذا قبر أَبي محجن الثّقفي. قال: ‏فجعلْتُ أتعجَّب، وأذكر قوله: إذا مت فادّفني إلى جَنْبِ كَرْمة ـــ وذكر البيت‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال