تسجيل الدخول


أبو يزيد أنيس بن مرثد بن أبي مرثد الغنوي

((أُنيس بن أبي مَرْثد الأنصاريّ: روى البغوي في معجمه، وبَقِيّ بن مخلد في مسنده، والبُخَارِيُّ في تاريخه، وأبو علي بن السكن من طريق الليث، عن يحيى بن سعيد، عن خالد بن أبي عمران ــــ أن الحكم بن مسعود حدثه أن أُنيس بن أبي مرثد الأنصاريّ حدّثه أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "سَتكُونُ فِتْنَةٌ بَكْمَاءُ عَمْيَاءُ صَمَّاءُ، المُضْطجِعُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَاعِدِ"(*)أخرجه أبو داود في السنن 2/ 504 كتاب الفتن والملاحم حديث رقم 4264 وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 30884، 31088 والبخاري في التاريخ الحديث. وأورده ابْنُ شَاهِينَ من هذا الوجه، لكن قال: عن أُنيس بن مرثد الأنصاريّ، وترجم له ابْنُ عَبْدِ البَرِّ أنيس بن مرثد بن أبي مرثد الغنويّ، وأشار إلى هذا الحديث في ترجمته، فقال: روى عنه الحكم بن مسعود حديثه في الفتنة. انتهى. وقد فرّق ابن السَّكن وغيره بين أنيس بن أبي مرثد الأنصاريّ، وأنس بن أبي مرثد الغنويّ وهو الصّواب. وذكر العَسْكَرِيُّ أنيس بن أبي مرثد الأنصاريّ في الصحابة. وأما ابْنُ حِبَّانَ فذكره في ثقات التابعين، وإن كان أنس بن مرثد بن أبي مرثد الغنويّ يُدْعى أنيسًا مُصغَّرًا فهو غَيْرُ هذا. والله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أُنَيْس بن مرثَد بن أبي مرثد واسم أبي مرثد كَنَّاز بن الحصين بن يربوع بن طريف بن خَرَشَة بن عُبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن جِلَّان بن غَنم بن غَنِي بن يَعْصُر بن سعد بن قيس بن عَيلان بِن مُضَر.)) الطبقات الكبير. ((أُنيس بن مرثد بن أبي مرثد الغنويّ، ويقال: أنس؛ والأوّل أكثر، يُكَنْى أبا يزيد قال بعضهم فيه: الأنصاريّ لحلف زعم بينهم، وليس بشيء، وإنما جدُّه حليف حمزة بن عبد المطّلب، وهو من بني غني بن يَعْصُر بن سعد بن قيس بن غيلان بن مضر، وقد نسبنا جدَّه في بابه إلى غنيّ بن يَعْصُر)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أمية بن أبي مَرْثـَد الأنصاريّ. ذكره بعضهم في الصحابة وهو وَهْم. قال الإسْمَاعِيلِيُّ في مسند يحيى بن سعيد: أخبرنا علي بن محمد العسكري، حدثنا إبراهيم البَلَدي، حدّثنا أبو صالح، حدثنا الليث، قال: قال يحيى بن سعيد: كتب إليّ خالد بن أبي عمران، عن الحكم بن مسعود ـــ أن أمية بن أبي مَرْثَد الأنصاريّ حدَّثه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "سَتكُونُ فِتْنَةٌ"(*)أخرجه أحمد في المسند 1/ 169، 2/ 282، والطبراني في الكبير 4/ 249، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 30829، 31091 وأورده الهيثمي في الزوائد 7/ 319.... الحديث. كذا فيه والصّواب أنس بن أبي مرثد؛ كذلك أخرجه البخاريّ في "تاريخه" عن أبي صالح على الصواب.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((صحب هو وأبوه مرثد وجدُّه أبو مرثد الغَنَويّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وقُتِل أبوه يوم الرَّجِيع في حياةِ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، ومات جدُّه في خلافة أبي بكر الصّدّيق رضي الله عنه، وهو حليفُ حمزة بن عبد المطّلب‏.‏))
((شَهِدَ أُنيس بن مرثد هذا مَعَ رسولِ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فَتْحَ مكّة وحُنينًا، وكان عَيْنَ النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم في غزوة حُنَين بأوطاس))
((يقال: إنه الذي قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في حديث أبي هُريرة وزيد بن خالد الجهنيّ‏:‏ ‏"‏واغْدُ يا أُنَيْسُ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْها‏"(*)‏‏أخرجه مسلم في الصحيح 3/ 1325، كتاب الحدود 29، باب من اعترف على نفسه بالزنا 5، حديث رقم 35/ 1697/ 1698.‏ وقيل: إنه كان بينه وبين أبيه مرثد بن أبي مرثد إحدى وعشرون سنة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((مات في شهر ربيع الأول سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال