تسجيل الدخول


أبو يعقوب

((يُوسُفُ بن عبد اللّه بن سَلاَم. تقدّم نسبه في ترجمة أَبيه [[عَبْدُ اللّهِ بنُ سَلاَم بنِ الحَارِثِ الِإسْرَائِيليُّ، ثم الأَنصاري. كان حليفًا لهم من بني قَيْنُقَاع، وهو من ولد يُوسُف بن يعقوب عليهما السلام. وكان اسمه في الجاهلية الحُصَين، فسمّاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين أَسلم عبدَ اللّه.]] <<من ترجمة عَبْد اللّهِ بنُ سَلاَم بنِ الحَارِثِ "أسد الغابة".>>.)) أسد الغابة.
((قال أبو أحمد الحاكم: كناه الواقديّ أبا يعقوب.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((ولد في حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وأَجلسه في حجره، ومسح على رأْسه وسماه يوسف أخرجه أحمد 4/ 35، 6/ 6..)) أسد الغابة.
((لأبيه صحبة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يعدّ في أَهل المدينة)) أسد الغابة. ((ذكره ابن سعد في الطّبقة الخامسة من الصّحابة. وذكره جماعة ممن ألف في الصّحابة)) ((نقل ابن أبي حاتم أنه قال لأبيه: ذكر البخاري أنَّ ليوسف صحبة؛ فقال أبي: لا، له رؤية. انتهى. وكلامُ البخاريّ أصحّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان يروي عن جدته أم مَعْقِل، وكان يوسف ثقة، وله أحاديث صالحة.)) الطبقات الكبير. ((رأى النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وهو صغير، وحفظ عنه؛ وحديثُه عنه في سُنن أبي داود وجامع الترمذي، مِن طريق يزيد بن الأعور، قال: رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وضع تمرة على كسرة، وقال: "هذِهِ إِدَامُ هَذِهِ".(*) وعند التِّرْمِذِيِّ مِن وجه آخر عنه؛ قال: سمّاني رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يوسف. روى يوسف أيضًا عن أبيه وعثمان وعمر وعليّ وغيرهم.))
((قال خليفة بن خياط: توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال