تسجيل الدخول


درة بنت أبي لهب بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف

1 من 2
دُرَّةُ بِنْتُ أَبِي لَهَبٍ

(ب د ع) دُرَّةُ بنتُ أبي لَهَب بن عبد المطلب بن هاشم القُرَشِيَّة الهاشمية، بنت عم النبي صَلَّى الله عليه وسلم.

أسلمت وهاجرت إلى المدينة، وكانت عند الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب فولت له عقبة والوليد وأبا مسلم.

روى محمد بن إسحاق عن نافع وزيد بن أسلم، عن ابن عمر، وعن سعيد بن أبي سعيد المقبري، وابن المُنكدر عن أبي هريرة، وعن عمار بن ياسر، قالوا: قدمت دُرَّة بنت أبي لهب المدينة مهاجرة، فنزلت في دار رافع بن المُعَلَّى الزرقي، فقال لها نسوة جَلسْنَ إليها من بني زُرَيق: أنت ابنة أبي لهب الذي يقول الله له: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} فما يغني عنك مهاجرتك؟ فأتت دُرَّة النبي صَلَّى الله عليه وسلم فذكرت له ما قلن لها فسَكَّنها وقال: "اجْلِسِي". ثم صلى بالناس الظهر، وجلس على المنبر ساعة ثم قال: "أَيُّهَا الْنَّاسُ، مَا لِي أُوذَى فِي أَهْلِي؟ فَوَالله إِنَّ شَفَاعَتِي لَتَنَالُ بِقَرَابَتِي حَتَّى إِنَّ صُدَاءَ وَحَكَمًا وَسَلْهَمًا لتنالُهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَسِلْهَمُ فِي نَسَبِ الْيَمَنِ".(*)

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد: حدثني أبي، حدثنا أحمد بن عبد الملك، عن شريك، عن سماك بن حرب، عن زوج درَّة بنت أبي لهب، عن درة بنت أبي لهب قالت: قام رجل إلى النبي صَلَّّى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال: يا رسول الله، أي الناس خير؟ فقال: "خَيْرُ الْنَّاسِ أَقْرَؤُهُمْ وَأَتْقَاهُمْ، وَآمَرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَأَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ، وَأَوْصَلَهُمْ لِلرَّحِمِ"(*) أخرجه أحمد في المسند 6/ 432..

وقد روي عن شريك، عن سماك، عن عبد الله بن عميرة، عن زوج درَّة، عن درة ورواه شعبة عن سماك، عن عبد الله بن عميرة، عن رجل، عن زوج درَّة بنت أبي لهب، عن بنت أبي جهل وهو وهم.

أخرجه الثلاثة.
(< جـ7/ص 103>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال