تسجيل الدخول


معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدى بن...

روى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أعْلَمُ أمّتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل"(*).
وروى مجاهد: أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خَلّفَ مُعَاذَ بن جَبَل بمكّة حين وجّه إلى حُنين يُفَقّه أهلَ مكّة ويُقرئهم القرآن.
وروى موسى بن عُلَيّ بن رَبَاح، عن أبيه قال: خطب عمرُ بن الخطّاب بالجابية فقال: من كان يريد أن يسأل عن الفقه فليأتِ معاذَ بن جبل.
وروى أيّوب بن النعمان بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه، عن جدّه قال: كان عمر بن الخطّاب يقول حين خرج مُعاذ بن جبل إلى الشأم: لقد أخَلّ خُرُوجُه بالمدينة وأهلها في الفقه، وما كان يُفتيهم به، ولقد كنتُ كلّمتُ أبا بكر ـــ رحمه الله ـــ أن يَحْبسه لحاجة النّاس إليه فأبَى عَلَيّ وقال: رجل أراد وجهًا يريد الشهادةَ فلا أحبسه! فقلتُ: والله إنّ الرجل لَيُرْزق الشهادة وهو على فراشه، وفي بيته عظيمُ الغنى عن مِصْرِه! قال كعب بن مالك: وكان معاذ بن جبل يُفتي بالمدينة في حياة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأبي بكر.
وروى شهر بن حَوْشب قال: قال عمر إنّ العلماء إذا حضروا يوم القيامة كان مُعاذ بن جبل بين أيديهم قذفةً بحجر.
وروى أبو الأحوص قال: بينما ابن مسعود يحدّث أصحابه ذاتَ يوم إذ قال: إنّ معاذًا كان أمّةً قانتًا لله حنيفًا ولم يكُ من المشركين! قال فقال رجل: يا أبا عبد الرّحمن إنّ إبراهيم كان أمّةً قانتًا، وظنّ الرجلُ أنّ ابن مسعود أَوْهَم، فقال ابن مسعود: هل تدرون ما الأمّة؟ قالوا: ما الأمّة؟ قال: الّذي يعلّم النّاسَ الخيرَ، ثمّ قال: هل تدرون ما القانت؟ قالوا: لا، قال: القانت المطيع لله.
وروى خالد بن مَعْدان قال: كان عبد الله بن عمرو يقول: حَدثونا عن العاقلَين، فيُقال: من العاقلان؟ فيقول: معاذ وأبو الدرداء.
وروى الأعمش قال: قال معاذ: خُذ العِلْمَ أنّى أتَاكَ.
وروى عبد اللّه بن عَمْرو قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "خُذُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ: مِنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، وَسَالِمِ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ"(*).
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال