تسجيل الدخول


عبد الله بن ثابت الأنصاري أبو الربيع

1 من 2
عبد الله بن ثابت بن قيس بن هَيْشة بن الحارث بن أمية بن معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوْسِي. ويقال: إنه ظَفَري، أبو الربيع.

مات في عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم، تقدم ذلك في ترجمة جابر بن عتيك [[وروى مَالِك في "المُوَطَّأِ" عن عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عَتِيك عن عَتِيك بن الحارث بن عَتِيك، وهو جدُّ عبد الله لأمه ـــ أنّ جابر بن عَتيك أخبره أنّ رسول الله صَلَّّى الله عليه وسلم جاء يعود عبد الله بن ثابت فوجده قد غُلب، فصاح به رسول الله صَلَّّى الله عليه وسلم فلم يجبه فاسترجع، وقال: "غلبنا عليك يا أبا الربيع..." الحديث(*).

ورواه أَبُو دَاودَ والنَّسَائِيُّ من طريق مالك، ورواه النسائي من طريق عبد الملك بن عُمير، فقال عن جَبْر بن عتيك: إنه دخل مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على ميّت فبكى النِّسَاء...(*) الحديث.

ورواه ابْنُ مَاجَه وغيره من طريق أبي أسامة وغيره عن أبي العُمَيس عن عبد الله بن عبد الله بن جَبْر عن أبيه عن جده نحوه.]] <<من ترجمة جابر بن عَتِيك بن قيس بن الحارث بن هَيْشة "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.

وَقَالَ الوَاقِدِيّ وابْنُ الكَلْبِيّ: هو عبد الله بن عبد الله بن ثابت، وله ولأبيه صحبة.

وَقَالَ ابْنُ الكَلْبِيّ: دفنه النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم في قميصه، وعاش الأب إلى خلافةِ عمر، وكانا جميعًا قد شهدا أحدًا. وكذا قال الطبري وابن السكن وآخرون. وقال بعضهم: إنه أخو خزيمة بن ثابت.
(< جـ4/ص 26>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال