تسجيل الدخول


معبد بن أكثم الخزاعي

((مَعْبَد بن أَكْثَم الخُزَاعِي الكَعْبِيّ. تقدم نسبه عند أَكثم بن أَبي الجَوْن [[أكْثَمُ بن الجَوْن. وقيل: ابن أبي الجون، واسمه: عبد العزى بن منقذ بن ربيعة بن أصْرَم بن ضبيس بن حرام بن حُبْشيَّة بن كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحي بن حارثة بن عمرو مُزَيْقِياء، وعمرو بن ربيعة هو أبو خزاعة وإليه ينسبون، هكذا نسبه هشام. قيل: هو أبو معبد الخزاعي زوج أم معبد]] <<من ترجمة أكْثَمُ بن الجَوْن "أسد الغابة".>>.)) أسد الغابة.
((قال ابْنُ الْكَلْبِيِّ: كانت أم معبد التي مرَّ بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الهجرة تحت أكثم بن أبي الجَوْنِ، فولدت له معبدًا ونصرة وبنتًا يقال لها خلدية.))
((تقدم ذكره في ترجمة أكثم بن أبي الجَوْنِ من حرف الألف [[قال أحْمَدُ: حدثنا محمد بن بشير، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "عُرِضَتْ عَلَىَّ النَّارُ فَرَأيْتُ فَيها عَمْرو بنَ لُحَيّ بن قَمَعة بن خندف يَجُرُّ قُصبهُ في النَّارِ، وهُوَ أوَّلُ مَنْ غَيَّرَ عَهْدَ إبْراهيمِ فَسيَّبَ السَّوائِبَ، وَبَحَّر البَحَائِرَ، وَحَمَى الحَامِي وَنََََصَبَ الأوْثَانَ وَأشبَهُ مَنْ رَأيْتُ به أكْثَمُ بنُ أبِي الجَوْن" فقال أكثم: يا رسول الله، أيضرني شبهه؟ قال: "لا، إنَّكَ مُسْلِمٌ وَهُوَ كَافِرٌ"(*).أخرجه البخاري في صحيحه 4 / 224، 6 / 69 ومسلم في الصحيح 4 / 2191 كتاب الجنة باب 13 حديث رقم 50 / 2856 واللحاكم 4 / 605، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 34095 وأورده السيوطي في الدر المنثور 2 / 338. ورواه الحَاكِمُ، من طريق محمد بن عبد الله الأنصاري، عن محمد بن عمرو مثله؛ ورويا أيضًا من طريق عبيد الله بن عمرو الرقي، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أبيّ بن كعب، عن أبيه في قصة طويلة. وروى ابْنُ أبِي عَرُوبَةَ وابْنُ مَنْدَه من طريق ابن إسحاق: حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول لأكثم بن أبي الجون: "يَا أكْثَمُ؛ رَأيْتُ عَمْرو بنَ لُحَيّ بن قَمَعةَ بن خندَفَ يَجُرُّ قُصْبَهُ في النَّارِ" ـــ الحديث.(*) وفيه قول أكثم بن الجون وجوابُه، ورواية أبي سلمة أتمّ. والحديث مخرج عند مسلم من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه أخصر منه دون قصة أكثم. وأخرج الزُّبَيْرُ في كتاب "النَّسَبِ" قصةَ أكثم من وجهين آخرين منقطعين. وأخرجه أحْمَدُ من وَجْه آخر، عن جابر، فقال: أشبه مَنْ رأيت به معبد بن أكثم، فذكره. ويحتمل التعدد.]] <<من ترجمة أكثم بن الجَوْن: أو ابن أبي الجون "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال