تسجيل الدخول


ميمون بن سنباذ العقيلي

1 من 1
ميمون بن سنباذ: العقيليّ، يكنى أبا المغيرة.

قال ابْنُ السَّكَنِ: أصله من اليمن، وحديثُه في البصريّين.

وَقَالَ البُخَارِيُّ: له صحبة، وأخرج هو وعبد الله بن أحمد في زيادات المسند مِنْ طريق هارون بن دينار أبي المغيرة العجلي البصريّ؛ قال: حدَّثني أبي، قال: كنْتُ على باب الحسن؛ فخرج رجل من أصحابه، فقال لي: يا أبا المغيرة ميمون بنُ سنباذ. فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "قوَامُ أُمَّتِي بِشَرَارِهَا".(*) أخرجه أحمد في المسند5/ 227، والطبراني في الصغير 1/ 35 وأورده الهيثمي في الزوائد 5/ 305، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم8958.

وأخرجه ابْنُ السَّكَنِ، مِنْ رواية يحيى بن راشد، عن هارون بن دينار العجليّ، حدَّثني أبي، كنْتُ عند الحسن، فلما خرجْتُ من عنده لقيني رجل من أصحاب النّبي صلى الله عليه وآله وسلم يقال له: ميمون بن سنباذ؛ فقال: يا أبا المغيرة. فذكره.

وأخرجه ابن منده مِنْ هذا الوجه؛ وقال في سياقه، عن أبيه: سمعتُ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم.

وأخرجه أبُو نُعَيْمٍ، عن طريق خليفة بن خيّاط، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه؛ قال: كنا على باب الحسن، فخرج علينا رجل من أصحاب النّبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يقال له ميمون بن سنباذ... فذكر الحديث بلفظ: "مِلاَكُ هَذهِ الأُمَّةِ بِشِرَارِهَا".(*)

وهذه طريق أخرى من رواية هارون بن دينار. وقد استنكره.

وقال: هارون وأبوه مجهولان، وأخرجه ابن عديّ في الكامل من طريق عبد الخالق بن زيد بن واقد، عن أبيه، عن ميمون بن سنباذ؛ فهذه طريق ثالثة. والله الموفق.

وقال أَبُو عُمَرَ: ليس إسناد حديثه بالقائم. وقد أنكر بعضُهم صحبته، يشير إلى ما ذكره ابْنُ أبي حاتم عن أبيه؛ قال: ليست له صحبة. وتبعه أبو أحمد العسكريّ؛ وزاد: أدخله بعضهم في السند.
(< جـ6/ص 189>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال