تسجيل الدخول


محمد بن حبيب القرشي

1 من 1
محمد بن حبيب القرشيّ: الذي يقال له ابن السعديّ.

ذكره ابْنُ شَاهِينَ هكذا، ثم روى عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم حديثين؛ كذا سمعتُ عبد الله بن سليمان يقوله عن ابن القداح؛ ثم أخرج من طريق محمد بن خراشة، عن عروة بن محمد السعديّ، عن أبيه ـــ رفعه: "إِنّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَخْرُبَ العَامِرُ، وَيَعْمُرَ الخَرَابُ".(*)

ومحمّد هذا هو محمد بن عروة بن عطية السّعدي لا تعلّق له بمحمد بن حبيب.

وقد اختلف على محمد بن خراشة؛ فقيل فيه: عنه هكذا. وقيل: عنه، عن محمد ابن عروة، عن أبيه. وهو الصّواب؛ وهو عروة بن عطية كما تقدم في حروف العين.

ثم أخرج ابْنُ شَاهِين، مِنْ طريق أيوب بن سُوَيد، عن عبد الرّحمن بن يزيد بن جابر، عن عروة بن سعد السّعدي: حدّثني أبي؛ قال: قدمْتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في نفرٍ من بني سعد بن بكر، وكنْتُ أصغر القوم... فذكر القصّة؛ وفيه حديث: "مَا أَغْنَاكَ الله فَلاَ تَسْأَلِ النَّاسَ؛ فَإِنَّ اليَدَ العُلْيَا هِيَ المُنْطِيَةُ، وَإِنَّ اليَدَ السُّفْلَى هِيَ المُنْطَاةُ، وَإِنَّ مَالَ الله مَسْؤُولٌ وَمُنْطَي". قال: فكلمني بلغتنا. انتهى.(*)

وهذا الحديثُ إنما هو لعطية كما قدمته في ترجمته، سقط منه قولُه: عن جدّه. وقد ثبت فيما أخرجه الحَاكِمُ وغيره، مِنْ طريق عروة بن محمد بن عطية السّعدي، عن أبيه، عن جدّه، وأشرْتُ إلى ذلك في ترجمة محمد بن عطية السّعدي من القسم الثاني.
(< جـ6/ص 261>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال