تسجيل الدخول


يزيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري

((يزيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عَمرو بن عبد عوف بن مالك بن النجار)) الطبقات الكبير. ((يَزِيدُ بنُ ثَابِت الأَنْصَارِيّ. تقدّم نسبه عند ذكر أَخيه زيد بن ثابت [[زَيْد بن ثَابِت بن الضَّحَّاك بن زَيْد بن لَوْذان بن عَمْرو بن عَبْد بن عوف بن غنْم بن مالك بن النَّجار الأنصاري الخزرجي ثم النجاري.]] <<من ترجمة زَيْد بن ثَابِت بن الضَّحَّاك "أسد الغابة".>>)) أسد الغابة.
((أخو زيد بن ثابت الفرضي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو أخو زيد بن ثابت، وأمه وَأم زيد، النَّوار بنت مالك بن صِرْمة بن مالك بن عَدِيّ بن عامر، من بني عديّ بن النجار.))
((وَلَدَ يزيدُ بنُ ثابت: عمارةَ، وأُمّه دُبْيَة بنت ثابت بن خالد بن النعمان بن خَنْساء بن عَسِيرةَ بن عَبد عوف، من بني مالك بن النجار.)) الطبقات الكبير.
((ذكره البُخَارِيُّ في صحيحه في رواية معلقة، عن خارجة بن زيد بن ثابت في الجنائز؛ وأخرج النسائي من طريق خارجة بن زيد بن ثابت، عن عمه، في القيام للجنازة. وعند النسائي، وابن ماجه من هذا الوجه حديثٌ آخر. وإذا مات باليمامة فرواية خارجة عنه مرسلة. والله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه أخوه زيد بن ثابت، وروى عنه خارجة بن زيد، ولا أحسبه سمع منه‏. ‏قال البخَاريَّ: قال عثمان بن حكيم‏:‏ أخذ بيدي خارجة بن زيد فأجلسني على قبرٍ، وأخبرني عن عمه يزيد بن ثابت إنما كره ذلك لمن أحدث عليه، وخرّج النسائيّ، وابن السّكن حديث خارجة بن زيد، عن عمه عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم في الصّلاة على القبر. قال ابن السكن: وهذا رواه هشيم، عن عثمان بن حكيم، عن خارجة.‏ وقال ابن السكن أيضًا: لم يروِ يزيد بن ثابت عن النّبي صَلَّى الله عليه وسلم غير هذا الحديث، وكان أكبر من أخيه زيد‏. شهد بدرًا، ورواه قاسم بن مالك، عن عثمان بن خارجة، عن أبيه، عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، ولم يقل عن عمه.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَخبرنا أَبو الفضل منصور بن أَبي الحسن الفقيه بإِسناده عن أَبي يعلى الموصلي قال: حدثنا العباس بن الوليد النَرْسي، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عثمان بن حكيم، حدثنا خارجة بن زيد، عن عمه يزيد بن ثابت قال: "خرجنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إِلى البقيع، فرأَى قبرًا جديدًا، فقال: "مَا هَذَا"؟ قالوا قبر فلانة ـــ مولاة فلان ـــ ماتت ظهرًا وأَنت قائل، فكرهنا أَن نوقظك فقام النبي صَلَّى الله عليه وسلم وصَفَّ الناس خلفه، وكبرّ عليها أَربعًا، وقال: "لاَ يَمُوتَنَّ أَحَدٌ مَادُمْتُ بَيْنَ أَظْهِرُكُمْ إِلاَّ آذَنْتُمُونِي". قال: وأَظنه قال: "إِنَّ صَلَاتِي لَهُ رَحْمَةٌ"(*) أخرجه أحمد 4/ 388 وأبو يعلى في مسند 2/ 236 (937) وابن ماجة في الجنائز 1558 والبيهقي 4/ 48 والنسائي 4/ 84..))
((يقال: إِن يزيد بن ثابت شهد بدرًا. وقيل: بل شهد أُحدًا، وقتل يوم اليمامة شهيدًا. وقيل: رمي بسهم يوم اليمامة فمات في الطريق راجعًا، قاله الزهري وابن إِسحاق. أَخبرنا عُبَيد اللّه بن أَحمد بإِسناده عن يونس، عن ابن إِسحاق، في تسمية من قتل يوم اليمامة من بني النجار، ثم من بني مالك: "ويزيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد، رمي بسهم فمات في الطريق حين انصرفوا".)) أسد الغابة. ((قُتِل يوم اليمامة شهيدا سنة اثنتي عشرة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال