تسجيل الدخول


عمر بن أبي سلمة القرشي

((عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسود بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشيّ المخزوميّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم)) الطبقات الكبير. ((يُكْنَى أبا حفص.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((وُلد بالحبشة في السنة الثانية، وقيل: قبل ذلك، وقَبل الهجرة إلى المدينة؛ ويدلُّ عليه قولُ عبد الله بن الزبير: كان أكبر منه بسنتين.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان عمر أصغر سنًّا من أخيه سلمة)) الطبقات الكبير. ((ربيب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، لأَن أُمه أُم سلمة زوجُ النبي صَلَّى الله عليه وسلم. تقدم ذكره قبل هذة الترجمة عند ذكر أَبيه عبد الّله بن عبد الأَسد [[لما حضرت أَبا سلمة الوفاة قال: "اللهم اخلُفْني في أَهلي بخير". فخلفه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على زوجه أُم سلمة، فصارت أَمًّا للمؤمنين، وصار رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَبًا لأَولاده: عُمَر، وسلمة، وزينب، ودُرَّة.]] <<من ترجمة عبد الله بن عبد الأسد"أسد الغابة".>>)) أسد الغابة. ((أمه أم سلمة بنت أبي أمية ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم)) الطبقات الكبير. ((ابن عمّ الذي قبله [[يعني: عمر بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال]])) الإصابة في تمييز الصحابة. ((ولد عمرُ بن أبي سلمة: سلمةَ، ومحمدًا، وزينبَ، وأُمُّهُم ملكيةُ بنتُ رِفَاعة بن عبد المنذر بن زَنْبَر بن زيد بن أمية ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن الأوس.)) الطبقات الكبير.
((كان يوم الخَنْدَق هو وابن الزبير في الخندق في أطُم حسان بن ثابت.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قيل:‏ ‏ إنه كان يوم قبض رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ابن تسع سنين)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قالوا: وفرض عمر بن الخطاب لعبد الله بن عمر في ثلاثة آلاف، ولعمر بن أبي سلمة في أربعة آلاف، فكلمه عبد الله بن عمر في ذلك، فقال عمر: هات أَمًّا مثل أم سلمة.)) الطبقات الكبير.
((روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أحاديثَ في الصحيحين وغيرهما، وعن أبيه. روى عنه ابْنُهُ مُحَمَّدٌ، وَسَعِيدُ بْنُ المُسَيّبِ، وَعُرْوَةُ، وأبُو أمَامَةَ بْنُ سَهْلٍ، وَوَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ، وغيرهم. ومن حديثه ما رَوَاه عَمرو بن الحارث، عن عبد ربه بن سعيد، عن عبد الله بن كعب الحْميَري، عَن عمر بن أبي سلمة؛ قال: سألْتُ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم عن قُبْلةِ الصائم، قال: "سَلْ هَذِهِـــ لأمِّ سَلَمَةَ". فقلت: "غَفَرَ الله لَكَ". قَالَ: "إِنِّي أخْشَاكُم لله وأتْقَاكُمْ".(*) أخرجه مسلم. وفي "الصَّحِيحَيْنِ" مِنْ رواية وهب بن كَيسان عنه أنَّ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم، قال له: "ادْنُ يَا بُني فَسَمِّ الله وَكُلْ بِيمَيِنكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ".(*))) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا وكيع بن الجراح، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة، قال: رأيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يصلّي في بيت أمّ سلمة في ثوب واحد متوشّحًا به، واضعًا طرفيْه على عاتقه.(*))) ((بعث علي بن أبي طالب إلى أم سلمة، أن اخرجي معي إلى الجَمَل فأبت، وقالت: أبعث معك أحب الناس إليّ، فبعثت معه عمر بن أبي سلمة، فشهد مع علي الجمل)) الطبقات الكبير.
((استعمله علي رضي الله عنه على فارس والبحرين.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال أبو عمر: مات بالمدينة سنة ثلاث وثمانين في خلافةِ عبد الملك بن مَرْوان.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال