تسجيل الدخول


فروة بن عمرو الأنصاري

((فَرْوَة بن عمرو بن ودقة بن عبيد بن عامر بن بياضة البياضيّ الأنصاريّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((فروَة بن عمرو: بن ودَقة بن عبيد بن غانم بن بَياضَة الأنصاري البياضي.)) ((وَدْقة ضبطه الداني في كتاب أطراف الموطأ له بفتح الواو وسكون الدال المهملة بعدها قاف، قال: وهي الروضة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((فروة بن عمرو بن وَذَفة بن عبيد بن عامر بن بياضة)) الطبقات الكبير. ((لم يختلف في اسم البياضي هذا، وأما بياضة في الأنصار فهو بياضة بن عامر بن زريق بن عديّ بن عبد بن حارثة بن مالك بن عضب بن جشم بن الخزرج‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أمّه رحيمة بنت نابىء بن زيد بن حَرَام بن كعب بن غَنْم بن كعب بن سلمة.))
((كان لفروة من الولد عبد الرحمن وأمّه حبيبة بنت مُليل بن وَبَرَة بن خالد بن العَجْلان بن زيد بن غَنْم بن سالم بن عوف، وعبيد وكبشة وأمّ شرحبيل وأمّهم أمّ ولد، وأمّ سعد وأمّها آمنة بنت خليفة بن عديّ بن عمرو بن مالك بن عامر بن فُهيرة بن بياضة. وخالدة وأُمّها أُمّ ولد، وآمنة وأمّها أمّ ولد.)) ((كان لفروة عقب وأولاد وانقرضوا فلم يبق منهم أحد‏.))
((شهد فروة بن عمرو العَقَبَة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعًا.)) ((شهد فروة بدرًا وأُحُدًا والخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.))
((آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بينه وبين عبد الله بن مَخْرَمَة بن عبد العُزّى بن أبي قيس من بني عامر بن لؤيّ.)) الطبقات الكبير.
((حديثُه عن النّبيّ ّصَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏لَا يَجْهَر بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ‏"(*) ‏‏أخرجه الطبراني في الكبير 12/ 428، وابن أبي شيبة 2/ 499، وذكره الهندي في كنز العمال حديث رقم 2878.. قاله مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيميّ، عن أبي حازم التمار، عن البياضي، ولم يسمه في الموطأ.‏ وكان ابن وضاح وابن مزين يقولان‏: إنما سكت مالك عن اسمه لأنه كان ممن أعان على قتل عثمان رضي الله عنه. قال أبو عمر:‏ هذا لا يَعْرَف، ولا وَجْه لما قالاه في ذلك، ولم يكن لقائلِ هذا عِلْمٌ بما كان من الأنصار يوم الدّار، وقد خُولف مالك رحمه الله في حديثه ذلك، رواه حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي حازم، عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، فلم يقله حماد.‏ والقولُ قول مالك)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((ذَكَرَ وَثِيمَةُ فِي "كتاب الردة" أن فروة كان ممَّنْ قاد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فرسين في سبيل الله، وكان يتصدق في كل عام من نخله بألف وَسْق، وكان من أصحاب علي يوم الجمل، وأنشد له شعرًا قاله يوم السقيفة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((استعمله رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، على المغانم يوم خيبر)) الطبقات الكبير. ((روى عبد الرزاق في الركاز من مصنّفه عن معمر، عن حرام بن عثمان، عن ابني جابر ــ أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يبعث رجلًا من الأنصار من بني بَياضَةَ يقال له فرْوَة بن عمرو فيخرص ثمر أهل المدينة. ومن طريق سليمان بن شبل، عن رافع بن خدِيج ــ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يبعث فرْوة بن عمرو يخرص النخل، فإذا دخل الحائط حسب ما فيه من الأقناء، ثم ضرب بعضها على بعض على ما يرى فيها فلا يخطيء. أخرجه عن إبراهيم بن أبي يحيى عن إسحاق بن أبي فروة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال