تسجيل الدخول


فروة بن عمرو الأنصاري

فَرْوَة بن عمرو بن ودقة، وقيل: فروة بن عمرو بن وذقة البياضيّ الأنصاريّ.
أمّه رحيمة بنت نابىء بن زيد، وكان لفروة من الولد: عبد الرحمن؛ وأمّه حبيبة بنت مُليل بن وَبَرَة، وعبيد، وكبشة، وأمّ شرحبيل؛ وأمّهم أمّ ولد، وأمّ سعد؛ وأمّها آمنة بنت خليفة بن عديّ، وخالدة؛ وأُمّها أُمّ ولد، وآمنة؛ وأمّها أمّ ولد، وكان لفروة عقب وأولاد وانقرضوا فلم يبق منهم أحد.
وشهد فروة بن عمرو العَقَبَة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعًا، وشهد بدرًا، وأُحُدًا، والخندق، والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وآخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه وبين عبد الله بن مَخْرَمَة بن عبد العُزّى.
وحديثُه عن النّبيّ ّصَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏لَا يَجْهَر بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ‏"(*) ‏‏أخرجه الطبراني في الكبير 12/ 428، وابن أبي شيبة 2/ 499، وذكره الهندي في كنز العمال حديث رقم 2878.. قاله مالك، ولم يسمه في الموطأ.‏
وذَكَرَ وَثِيمَةُ فِي "كتاب الردة" أن فروة كان ممَّنْ قاد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فرسين في سبيل الله، وكان يتصدق في كل عام من نخله بألف وَسْق، وكان من أصحاب علي يوم الجمل، وأنشد له شعرًا قاله يوم السقيفة.
واستعمله رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على المغانم يوم خيبر، وعن رافع بن خدِيج أن النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم كان يبعث فرْوة بن عمرو يخرص النخل، فإذا دخل الحائط حسب ما فيه من الأقناء، ثم ضرب بعضها على بعض على ما يرى فيها فلا يخطيء.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال