تسجيل الدخول


بسر بن محجن الديلي

((بُسْر، مثله أيضًا [[يعني: بضم الباء وسكون السين المهملة، مثل: بسر بن عصمة]]، وهو ابن مِحْجَن الدُّؤَليّ.)) ((أخرجه ابن منده وأبو نعيم.))
((سكن المدينة)) أسد الغابة. ((تابعي مشهور، جزَم بذلك البُخَارِيُّ والجمهور، ذكره البَغوِِيُّ وغيره في الصّحابة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قاله ابن منده، قال: وقال البخاري: هو تابعي، وقال أبو نعيم: هو تابعي، وأخرجه بعض الناس، يعني ابن منده، في الصحابة، ولا تصح صحبته وتصح صحبة أبيه محجن.))
((روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، روى عنه حنظلة بن علي الأسلمي أنه قال: "صليت الظهر في منزلي، ثم مررت بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم وهو يصلي بالناس الظهر في مسجده، فلم أصلّ، فذكرت ذلك له فقال: "مَا مَنَعَكَ أَنْ تُصَلِّي مَعَنَا"؟ قلت: صليت، قال: "وَإِنْ كُنْتَ قَدْ صَلَّيتَ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 1 / 94. ومسلم في الصحيح 1 / 474 ـ 475، كتاب المساجد ومواضع الصلاة (5) باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها (55) حديث (312 / 682). الدارقطني في السنن 1 / 200، 291، 413. وذكره الهيثمي في الزوائد 2 / 47.، رواه زيد بن أسلم عن بسر بن محجن عن أبيه، وهو الصواب، قاله ابن منده)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال