تسجيل الدخول


بشير بن عقبة

((بشير بن أبي مسعود الأنصاري البَدْرِي ـــ ذكره ابن منده)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((بشير بن أبي مسعود، واسمه عُقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أُسيرة بن عسيرة بن عَطيّة بن جِدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج.)) الطبقات الكبير. ((بَشير بن عُقْبَة، وكنية عُقْبة: أبو مسعود بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خُدَارَة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الحارثي)) أسد الغابة.
((قيل: إنه وُلد في حياة النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وقيل: بل ولد بعده، ذكر ذلك ابن فتحون. وقد جزم ابن عبد البر في التمهيد بأنه ولد على عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((ولأبيه صحبة.)) أسد الغابة.
((وَلَدَ بشير بن أبي مسعود: أمَّ ثعلبة، وأمَّ سَلَمة وأمّهما من بني سُليم بن منصور من قيس عَيْلان.)) الطبقات الكبير.
((قال أبو معاوية بن مِسْعر عن ثابت عن عبيد اللّه قال: "رأيت بَشِيرَ بْنَ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ وكانت له صحبة، وشهد بشير صِفِّين مع علي رضي الله عنه.)) أسد الغابة. ((رأى النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم ــ صغيرًا، وحفظ عنه)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((روى أبو بكر بن حزم أن عروة بن الزبير كان يحدث عمر بن عبد العزيز، وهو يومئذ أمير المؤمنين، قال: حدثني أبو مسعود، أو بشير بن أبي مسعود، وكلاهما قد صحب النبي صَلَّى الله عليه وسلم أن جبريل جاء إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم حين دَلَكَتْ الشمس، فقال: يا محمد، صل الظهر، فقام فصلى. فذكر قصة المواقيت.(*))) أسد الغابة.((روى ابْنُ مَنْدَه، من طريق سعيد بن عبد العزيز، عن ابن حَلبْس، عن بشير بن أبي مسعود، وكان من الصحابة؛ ومن طريق مِسْعَر عن ثابت بن عبيد، قال: رأيت بشير بن أبي مسعود، وكانت له صحبة. قلت: والضمير في هذين الطريقين يُحتمل أن يعود على أبي مسعود. ورويناه في الخبر الثالث من فوائد أبي العباس الأصمّ، قال: حدثنا أبو عتبة، حدثنا بقيَّة، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن ابن حلبس، قال: قال بشير بن أبي مسعود ـــ وكان من أصحاب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: "اتَّقُوا الله وَعَلَيْكُمْ بِالجْمَاعَةِ؛ فَإنّ الله لَمْ يَكُنْ لِيَجْمَعَ أمّةَ مُحَّمدٍ عَلَى ضَلالَةٍ...".(*) والحديث موقوف، فلو كان هذا محفوظًا لكان بشير صحابيًا لا محالة، لكن عندي أنه سقط منه قوله: عن أبيه، لأن هذا الكلام محفوظ من قول أبي مسعود، أخرجه الحاكم وغيره من طرق عنه، والله أعلم. وبَشِير جزم البُخَارِيُّ وَالعِجْلِيُّ ومُسْلِمُ وأبُو حَاتِمٍ وغيرهم بأنه تابعي)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال