تسجيل الدخول


بشير أبو رافع

((بُسْر، مثله [[يعني: بالسين المهملة]]، أبو رافع السلمي، قاله ابن ماكولا في بُشَيْر بضم الباء الموحدة، وفتح الشين المعجمة)) أسد الغابة.((بِشْر أبو رَافِع وقيل: بُشَير، وقيل بَشِير: وقيل: يُسْر)) أسد الغابة. ((رافع بن بِشْر السلميّ: قلبه بعض الرواة، وإنما هو بشر بن رافع.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((وقد أخرجه أبو موسى فقال: ذكره أبو زكرياء مستدركًا على جده أبي عبد الله بن منده، قال أبو موسى: وهذا قد أخرجه أبو عبد الله في بشر وبشير، والحق بيد أبي موسى فإن ابن منده أخرجه فيهما، قال أبو موسى: أخرجه أبو زكرياء في الزيادات حيث رأى بشيرًا السلمي بزيادة ياء ورأى جده قد أخرجه في بشر، فظن أنه غيره، وهو في المواضع كلها بفتح السين واللام نسبة إلى بني سَلِمة بكسر اللام من الأنصار، وأظن أن أبا زكرياء رأى في كتاب جده في بشر ما علم منه أنه أنصاري، وفي بشير السلمي، فظن أنه بضم السين من سُليم بن منصور، فاعتقد أنه فات جده، والله أعلم. وأخرجه أبو عمر فقال: بشير السلمي قال: ويقال: بُشير بضم الباء، قاله الدارقطني)) أسد الغابة.
((هو والد عبد الله بن بُسْر، لم يَرْوِ عنه غيرُ ابنه عبد الله بن بُسْر)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى عنه ابنه بشير أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "تَخْرُجُ نَارٌ تَسُوقُ النَّاسَ إِلَى المَحْشَرِ"(*) يُضْطَرَبُ فِيهِ.)) أسد الغابة.
((بُسْر السُّلمي، ويقال: المازني، نزل عندهم النبيُّ صلّى الله عليه وآله وسلّم فأكل عندهم ودعَا لهم، ولا أعرف له غَيْرَ هذا الخبر)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((ليس من الصَّمَّاء في شيء، يُعدّ في أهل الشّام‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أخرجه ابن منده هاهنا مختصرًا فقال: له صحبة)) أسد الغابة.
((له حديث في الحشر، كذا قال أبو عمر؛ وذكر ابْنُ شَاهِينَ أن الذي قلبه علي بن ثابت. قلت: ومن طريقه أخرجه بقي بن مخلد، وقد تقدم على الصّواب.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه ابنه بشير أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "تَخْرُجُ نَارٌ تَسُوقُ النَّاسَ إِلَى المَحْشَرِ"(*) يُضْطَرَبُ فِيهِ.)) ((روى عنه ابنه حديثًا واحدًا أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "يُوشِكُ أَنْ تَخْرُجَ نَارٌ تُضِيءُ لَهَا أَعْنَاقُ الإِبِلِ بِبُصْرَى تَسِيرُ سَيْرَ بَطِيءَ الإِبِلِ، تَسِيرُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 2 / 30. أخرجه البخاري في الصحيح 3 / 206.)) ((أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بَن عبد الوهاب بإسناده إلى عبد اللّه بن أحمد قال: حدثني أبي قال: حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا عبد الحميد بن جعفر، عن محمد بن علي أبي جعفر، عن رافع بن بشر السلمي، عن أبيه، أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "تَخْرُجُ نَارٌ بِأَرْضِ حِبْسِ سَيَلٍ، تَسِيرُ سَيْرَ بَطِيءِ الإِبِلِ، تَكْمُنُ بِاللَّيْلِ وَتَسِيرُ بِالنَّهَارِ تَغْدُو وَتَرُوحُ، يُقَالُ: غَدَتِ النَّارُ أَيُّهَا النَّاسُ فَاغْدُوا، وَقَالَتِ النَّارُ أَيُّها النَّاسُ فَقِيلُوا؛ وَرَاحَتِ النَّارُ أَيُّهَا النَّاسُ فَرَوُحُوا؛ مَنْ أَدْرَكَتْهُ أَكَلَتْهُ"(*) أخرجه أحمد في المسند 3 / 443 بنحوه. وابن حبان في صحيحه حديث رقم 1892.. وروي: "تخرج نار ببصرى". ورواه أبو عاصم عن عبد الحميد، عن عيسى بن علي، عن رافع بن بشير، عن أبيه، بزيادة ياء، ورواه عبيد اللّه بن موسى، عن عبد الحميد، عن عيسى بن علي، عن رافع ابن بُشَير، يعني بضم الباء وزيادة الياء.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال