تسجيل الدخول


مسعود بن خالد الزرقي

((مسعود بن خالد: بن عبد العزّى بن سلامة الخزاعي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مسعود بن خَلدة بن عامر بن مخلد بن عامر بن زريق الأنصاريّ الزرقيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((ذكره جعفر المستغفري، وحرّف اسم والده، وإنما هو مسعود بن خالد كما تقدم على الصواب.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مَسْعُود بنُ خَالد الزُّرَقِيّ. وقيل: مسعود بن سعد بن خالد. روى موسى بن عقبة، عن ابن شهاب فيمن شهد بدرًا من الأَنصار، من الخزرج، من بني زُرَيق: مسعود بن خالد بن عامر بن مُخَلَّد بن زُرَيق. وأَخبرنا عبيد اللّه بن السمين بإِسناده عن يونس، عن ابن إِسحاق، فيمن شهد بدرًا من بني زُرَيق بن عامر: مسعود بن خالد بن عامر بن مخلد، ومثلهما قال الواقدي، وشهد أحدًا أَيضًا. أَخرجه أَبو عمر، وأَبو نُعَيم، إِلاَّ أَن أَبا عمر قال: "مسعود بن خَلْدة". وساق نسبه كما تقدّم. وقال أَبو موسى: ذكر جعفرُ مسعودَ بن خلدة بن عامر، وساق نسبه كذلك، وقال: حديثه عند ابنه عامر. ثم ذكر مسعود بن مالك بن عامر، وساق نسبه مثله. وقال: شهد بدرًا، وأَسندهما إِلى محمد بن إِسحاق.)) أسد الغابة.
((أمّه أنيسة بنت قيس بن ثعلبة بن عامر بن فُهيرة بن بياضة بن الخزرج.)) الطبقات الكبير. ((مضى ذِكْرُ والده. وأخرج الطّبرانيّ مِنْ طريق أبي مالك بن أبي فَارة الخزاعيّ، حدّثني أبي، عن أبيه الوليد، عن جدّه مسعود؛ قال: بَعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـــ يعني شاةً فردّ إلينا شَطْرها، فرجعت إلى أم خناس ـــ يعني زوجته، فقلت: يا أم خناس، ما هذا اللّحم؛ قالت: رَدّه إلينا خليلك من الشاة التي بعثتَ بها إليه. فقلت: ما لك لا تطعمين عيالك منه غدوة! قالت: هذا سؤْرهم؛ وكلّهم قد أطعمته، وكانوا قبل ذلك يذبحون الشّاة والشّاتين والثلاثة فلا تجزئ عنهم. قلت: تقدم في ترجمة خالد بن عبد العزّى حديثٌ آخر بهذا الإسناد...)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان لمسعود من الولد يزيد وحبيبة وأمّهما الفارعة بنت الحُباب بن الربيع بن رافع بن معاوية بن عبيد بن الأبـْجَر، وهو خُدْرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج، وعامر وأمّه قُبَيْسَة بنت عبيد بن المعلّى بن لَوْذان بن حارثة بن عديّ بن زيد من ولد غَضْب بن جُشَم بن الخزرج. شهد مسعود بدرًا وكان له ولد فانقرضوا فلم يبق منهم أحد.)) الطبقات الكبير. ((روى الوليد بن مسعود بن خالد الخزاعي، عن أَبيه قال: ابتعت للنبي صَلَّى الله عليه وسلم شاة، وذهبت في حاجة، فردَّ إِليهم النبي صَلَّى الله عليه وسلم شَطْرها، فرجعت إِلى زوجتي وإذا عندها لحم، فقلت: ما هذا اللحم؟ قالت؛ هذا رَدَّه إِلينا النبي صَلَّى الله عليه وسلم من الشاة التي بعثت بها إِليه. فقلت: ما لك لا تطعميه عيالك، قالت: كلهم قد أَطعمت، وكانوا يذبحون الشاتين والثلاثة، فلا تُجْزئُ عنهم.(*))) أسد الغابة.
((شهد بَدْرًا وأُحدًا وقُتل يوم بئر معونة شهيدًا في قول محمد بن عمر. وأما عبد الله بن محمد بن عمارة فإِنه قال: قُتل يوم خَيْبَر شهيدًا.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال