تسجيل الدخول


تميم الغنمي

((تميم الغَنْمي. مولى بني غَنْم بن السِّلْم بن مالك بن الأوس بن حارثة الأنصاري الأوسي بدري. قاله ابن شهاب وابن إسحاق: قال أبو عمر، شهد بدرًا وأحدًا في قول جميعهم، قال: وقال ابن هشام: هو مولى سعد بن خيثمة، وسعد هو المقدم من بني غنم. قال الطبري: السلم بكسر السين)) أسد الغابة. ((تميم الأنصاريّ، مولى بني غنم)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((ليس له عقب.)) الطبقات الكبير.
((ذكره الزهري وابن إسحاق فيمن شهد بَدْرًا. وقال ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ: حدثنا وكيع، أخبرنا إسرائيل، عن جابر، عن عامر، قال: شهد بَدْرًا ستةٌ من الأعاجم، منهم: بلال، وتميم. انتهى.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((شهد بدرًا في روايتهم جميعًا وشهد أيضًا أُحُدًا وليس له عقب. خمسة نفر [[يعني: أن هناك خمسة نفر في "طبقات البدريين من المهاجرين والأنصار"؛ من بني غَنْم بن السِّلْم بن امرئ القيس، وهم: سعد بن خَيْثَمَة، والمنذر بن قُدامة، ومالك بن قُدامة، والحارث بن عَرْفَجة، وتَميم مولى بني غَنْم بن السِّلْم]].)) الطبقات الكبير.
((قال ابن هشام: هو مولى سعد بن خَيْثمة، قال أبو عمر: سعد بن خيثمة هو المقدم في بني غَنْم، وبنو غنْم من الأَوْس، وذكره موسى بن عُقْبة في البدريّين، وتميم مولى بنى غَنم بن السَّلم وهو أحدُ النقباء ليلة العقبة‏. وقال الطّبري: وهو غَنْم بن السِّلم ـ بكسر السين. والله أعلم‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال