تسجيل الدخول


وائل بن أبي القعيس

((وَائِلُ بنُ أَبي القُعَيْس. ويقال: وائل بن أَفلح، أَخو أَبي القُعَيس. ويقال: أَخو أَفلح بن أَبي القُعَيس. وقد اختلف فيه.)) أسد الغابة. ((وائل بن أفلح: يقال: إنها لقب أبي القعيس.)) ((قال ابن منده: رواه شعبة وغيره عن الحكم، عن عِرَاك، عن عروة، عن عائشة ـــ أنّ أفلح أبا القعيس جاء يستأذن على عائشة... الحديث. قال: وهذا هو الصَّواب. قلت: الذي يصحّ من رواية شعبة وغيره أن أفلح أخ لأبي القعيس، فأبو القعيس إن كان اسمه وائلًا صحّت هذه الترجمة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَبو قُعَيس)) ((أَخرجه أَبو نُعَيم، وأَبو موسى.)) ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم))
((قال أَبو نعيم: ذكره بعض المتأَخرين، ولا أَعلم له صحبة و لا إِسلامًا.))
((روى يحيى بن أَبي كثير، عن عكرمة: أَن أَخا قعيس وائل بن أَفلح استأْذن على عائشة. روى الحكم بن عُتَيْبَةَ عن عراك بن مالك أَن أَفلح دخل على عائشة فاحتجبت منه، وكانت امرأَة وائل بن أَبي القعيس أَرضعت عائشة. وروى أَن أَفلح أَبو القعيس. أَخبرنا غير واحد، أَخبرنا الترمذي: حدثنا الحسن بن علي، حدثنا ابن نمير، عن هشام بن عروة، عن أَبيه، عن عائشة قالت: جاء عَميّ من الرضاعة يستأْذن علي، فأَبيت أَن آذن له حتى استأْمر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "فَلْيَلِجْ عَلَيْكَ، فَإِنَّهُ عَمُّكَ"! قلت: إِنما أَرضَعَتْنِي المرأَة، ولم يُرْضعني الرجل؟! قال: "فَإِنَّهُ عَمُّكَ، فَلْيَلِجْ عَلَيْكَ"(*) الترمذي 3 / 453، 454 في أبواب الرضاع (1148) وقال حسن صحيح وأخرجه البخاري 9 / 249 في النكاح (5239) ومسلم 2 / 1069..))
((أَخبرنا أَبو موسى كتابه، أَخبرنا الحسن بن أَحمد، حدثنا أَبو نعيم، حدثنا أَبو عمرو بن حمدان، حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا محمد بن مرزوق، حدثنا محمد بن بكر، عن عباد بن منصور، عن القاسم بن محمد قال: حدثني أَبو قُعيس أَنه أَتى عائشة يستأْذن عليها، فكرهت أَن تأْذنَ له، فلما جاءَ النبي صَلَّى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله، جاءَني أَبو قُعَيس فلم آذن له. قال: "لِيَدْخُلْ عَلَيْكَ عَمُّكِ". قالت: يا رسول الله، إِنما أَرضعتني المرأَة ولم يرضعني الرجل؟ قال: "إِنَّهُ عَمُّكِ فَلْيَدْخُلْ عَلَيْكِ".(*))) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال