تسجيل الدخول


أبو يحيى

1 من 3
شيبان بن مالك: الأنصاري السّلَمي ـــ بفتحتين.

قال مُسْلِمٌ وابْنُ حِبَّانَ: له صحبة، زاد مسلم: كوفيّ، وقال البغويّ: سكن الكوفة، وهو جدُّ أبي هُبيرة يحيى بن عباد، له حديث.

وقال ابْنُ مَنْدَه: يعد في الكوفيين. وقال ابن أبي حاتم: شيبان السّلَمي المدنيّ الأنصاريّ.

روى حديثه يحيى بن العلاء أحدُ الضّعفاء عن إسماعيل بن إبراهيم بن عباد بن شَيْبَان، عن أبيه، عن جدّه قال: خطب النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم آمنةَ بنت عبد المطَّلب.(*)

روى عنه ابن ابنه أبو هبيرة، وابنه عباد بن شيبان، والحديثُ الذي أشار إليه ابنُ أبي حاتم أخرجه ابنُ قانع من طريق حفص بن عمر، عن يحيى بن العلاء بسنده المذكور.

وقال ابْنُ مَنْدَه: شيبان الأنصاريّ؛ ثم ذكر أنه تقدَّم في ترجمة إبراهيم.

قلت: لم يتقدم هنالك إلا رواية إسماعيل بن إبراهيم عن أبيه بالحديث الذي ذكرته آنفًا عن ابن أبي حاتم.

وتعقَّبها أبو نُعَيْمٍ بأنه وَهْم، والصَّواب عنده: عن أبيه عن جدّه، وهو عباد بن عباد بن شيبان، وسيأتي.

وروى الحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وابنُ السَّكَن، وابن شاهين، وابنُ أبي خَيْثَمَة، والطّبَرَاني في الأوسط؛ منْ طريق أبي هبيرة عن جدّه شيبان، قال: دخلتُ المسجد فاستندتُ إلى حجرة النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم فتنحنحتُ، فقال: "أَبُو يَحْيَى؟" قلت: أبو يحيى. قال: "هَلُمَّ إِلَى الغَدَاءِ". قلت: إني أريدُ الصّومَ. قال: "وَأَنَا أُريدُ [[الصّوم]]، وَلَكِنَّ مُؤَذِّنَنَا هَذَا في بَصَرِه سُوءٌ، وَإِنَّهُ أَذَّنَ قَبْلَ أَنْ يَطْلَعَ الفَجْرُ".(*)

قال ابْنُ السَّكَنِ: ليس يروي عنه غيره.

وروى ابْنُ السّكن من وَجْهٍ آخر عن أشعث، عن يحيى بن عباد، عن شيبان، عن أبيه، عن جدّه... فذكر نحوه في الإسناد عن أبيه، وأشار إلى رُجْحان الرواية الأولى. ويحيى بن عباد هو أبو هُبيرة.

وذكر ابْنُ مَنْدَه أنَّ جُنادة بن مروان رواه عن أَشْعَث؛ فقال: عن يحيى بن عباد، عن أبيه ـــ أنّ النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم قال له: "يَا أَبَا يَحْيَى، هَلُّمَّ إِلَى الغداءِ"،(*) فجعل ابن منده لعبّاد بن شيبان ترجمة بهذا السَّبب، وسيأتي.

وقد أخرج ابن مَنْدَه مِنْ طريق ليث بن أبي سليم، عن أبي هبيرة، عن زيد بن ثابت حديثًا غَيْرَ هذا. فالله أعلم.
(< جـ3/ص 296>)
2 من 3
3 من 3
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال