تسجيل الدخول


جدار الأسلمي

((جِدَار الأسلمي)) ((أخرجه ابن منده وأبو نعيم.جِدَارُ: بكسر الجيم.))
((أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى بن أبي عاصم، حدثنا عمر بن الخطاب، أخبرنا أبو معاذ الحكمي سعد بن عبد الحميد بن جعفر، أخبرنا أبو الفضل عباس بن الفضل بن عمرو بن عبيد بن الفضل بن حنظلة، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن يزيد بن شجرة، عن جدار رجل من أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، قال: "غزونا مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم فلقينا عدونا، فقام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ قَدْ أَصْبَحْتُمْ بَيْنَ أَخْضَرَ وَأَحْمَرَ وَأَصْفَرَ، وَفِي الرِّحَالِ مَا فِيهَا، فَإِذَا لَقِيتُمْ عَدُوَّكُمْ فَقُدْمًا قُدْمًا، لَيْسَ أَحَدٌ يَحمِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا ابْتَدَرَتْ إِلَيْهِ ثِنْتَانِ مِنَ الحَوْرِ العَيْنِ، فَإِذَا حَمَلَ اسْتَتَرَتَا مِنْهُ، فَإِذَا اسْتَشْهَدَ فَإِنَّ أَوَّلَ قَطْرَةٍ تَقَعْ مِنْ دَمِهِ يُكَفِّرُ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّ ذَنْبٍ، ثُمَّ تَجِيئَانِ، فَتَجْلِسَانِ عِنْدَ رَأْسِهِ وَتَمْسَحَانِ الغُبَارَ عَنْ وَجْهِهِ، وَتَقُولَانِ لَهُ: مَرْحَبًا قَدْ آنَ لَكَ، وَيَقُولُ: قَدْ آنَ لَكُمَا"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 2/ 326.. ورواه يزيد بن شجرة، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، ورواه منصور، عن مجاهد، عن يزيد من قوله ولم يرفعه.)) أسد الغابة.
((روى البَغَوِيُّ وابْنُ أَبِي عَاصِمٍ وغيرهما من طريق العباس بن الفَضْل بن عمرو الأنصاري، عن القاسم بن عبد الرحمن الأنصاريّ، عن الزُّهَرِيِّ، عن يزيد بن شَجَرة، عن جِدَار، قال: غَزوْنا مَع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فلقينا عدوَّنا، فقام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: "أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ قَدْ أَصْبَحْتُمْ وَعَلَيْكُمْ مِنَ الله نِعَمٌ فِيمَا بَيْنَ خَضْرَاءَ وَصَفْرَاءَ وَحَمْرَاءَ وَفِي البُيُوتِ مَا فِيَها..."(*) أخرجه الطبراني في الكبير 2/326 فذكر الخطبة بطولها. قال ابْنُ مَنْدَه غريب، وقد رواه يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن يزيد بن شَجَرة بطوله ولم يذكر جدَارًا؛ وكذا رواه منصور عن يزيد، لكن وقفه. قلت: وتابعه الأعمش على وقفه عن مجاهد. والعباس ضعيف جدًّا. وقد قال عَبَّاسٌ الدّورِيُّ عن ابْنِ مَعِينٍ عن يزيد بن شَجَرة: له صُحبة. فأما حديث جِدار فليس بصحيح، ولا نعلم الزهري روَى عن يزيد شجرة شيئًا، والحديث حديث منصور. وقال البَغَوِيُّ نحوه، وزاد أنَّ الزهريّ لم يسمع من يزيد. وقال ابْنُ الجوزيِّ، عن النَّسَائِيِّ: هذا حديث باطل. وقال الدارقطنيّ: ليس بالمحفوظ. والصواب قول منصور والأعمش: قاله في العلل.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال