تسجيل الدخول


إياس بن عبد الفهري

((إياس بن عبد الله: ويقال ابن عَبد الفهري. أبو عبد الرحمن. مشهور بكنيته.)) ((إياس بن عبد الله البَهْزيّ)) ((إياس بن عبد.)) ((إياس بن عبد الله الفِهْرِي.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أبو عَوْف المزُنِيّ، وقيل: أبو الفرات))
((قال علي بن المديني: قلت لسفيان: إياس بن عبد المزني، روى عنه أبو المنهال، يعرف؟ قال: نعم، سألت عبد اللّه بن الوليد بن عبد اللّه بن معقل بن مقرن عنه فقال: هو جدي أبو أمي.))
((قال إبراهيم بن المنذر الحزامي: اسمه إياس بن عبد اللّه، وشهد حنينًا.)) أسد الغابة.
((نزل الكوفة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((له صحبة. يُعَدُّ في الحجازيين.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى عنه عبد اللّه بن يسار أبو همام. أخبرنا الخطيب أبو الفضل عبد اللّه بن أحمد بن عبد القاهر، بإسناده إلى أبي داود الطيالسي، عن حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن عبد اللّه بن يسار أبي همام، عن أبي عبد الرحمن الفهري، قال: كنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في يوم قَائِظٍ شَدِيدِ الحرِّ، فنزلنا تحت ظلال الشجر، فلما زالت الشمس أتيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في فسطاطه فقلت: يا رسول الله، حَانَ الرَّحِيلُ.(*) وذكر الحديث بطوله.)) أسد الغابة. ((روَى عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: ‏"لَا تَبِيعُوا الْمَاءَ‏"(*)أخرجه أحمد في المسند 2 / 420 ولفظه لاتبيعوا فضل الماء، والحاكم المستدرك 2 / 44. لا أَحْفَظُ له غير هذا الحديث، رَوَاه عنه أبو المنهال: واسمُه عبد الرّحمن بن مطعم. وروى أبو المنهال هذا عن ابن عبّاس والبَرَاء. وأما أبو المنهال سيّار بن سلامة الرّياحي، فلا أعلم له رواية عن صاحبٍ إلّا عن أبي بَرْزَةَ الأسلميّ، وأكثرُ روايته عن أبي العالية رُفيع الرِّياحي هو من رهْطه.)) ((روى: شاهت الوجوه... الحديث بطُوله حديثه عند حمَّاد بن سلمة عن يعلى بن عطاء، عن أبي همام عبد الله بن يسار، عن أبي عبد الرّحمن الفهريّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال