تسجيل الدخول


ثابت بن الحارث الأنصاري

1 من 1
ثابت بن الحارث الأنصاري. نسبه ابن يونس في "تاريخ مصر"، ويقال: ابن حارثة. قال ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: عن أبيه ثابت بن الحارث الأنصاريّ: روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه نهى عن قَتْل رجل شهد بدْرًا، فقال: "ومَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللهُ قَد أطْلَعَ أَهْلَ بَدْرٍ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 5 / 99. ومسلم في الصحيح
4 / 1941 كتاب فضائل الصحابة باب (36) حديث رقم (161 / 2494)، وأحمد في المسند 1 / 79 ـــ 80.
...

وروى الحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وابْنُ سَعْدٍ، والطَّبَرَانِيُّ من طريق ابن المبارك، عن ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن ثابت بن الحارث الأنصاريّ، قال: قسَّم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم غنائم خَيْبَر فقَسم لسَهْلة بنت عاصم بن عديّ الأنصاري ولابنة لها ولدت(*). إسناده قوي؛ لأن رواية ابن المبارك عن ابن لهيعة من قوى حديث ابن لهيعة.

وأخرجه البغويّ عن كامل بن طلحة عن ابن لهيعة، قال: حدثني الحارث نحوه، وقال: لا أعلم له غيره.

قلت: له عند الطَّبَرَانِيِّ من هذا الوَجْه حديثٌ آخر. وعند ابن منده آخر أخرجه من طريق ابن وهب، عن ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن ثابت بن الحارث الأنصاري، قال: كان رجل منا من الأنصار قد نافق، فأتى ابنُ أخيه يقال له ورَقة فقال: يا رسول الله إن عمي قد نافق، ائذن لي أنْ أَضْرِبَ عنقه ـــ فقال: "إِنَّهُ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا وَعَسَى أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ". الحديث.

وهو الذي أشار إليه أبو حاتم.
(< جـ1/ص 501>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال