تسجيل الدخول


سلمة بن أبي سلمة المخزومي

((سَلَمَة بنُ أَبي سَلَمَة، عبد اللّه بن عبد الأَسد بن هِلال بن عبد اللّه بن عُمَر بن مخزوم القرشي المخزومي، ربيب النبي صَلَّى الله عليه وسلم)) أسد الغابة. ((سَلَمَةُ بن أبي سلمة بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يَقَظَة بن مرة))
((أمه أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، زوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم.)) الطبقات الكبير. ((يقول أهل العلم بالنّسب‏:‏ إنه الذي عقد لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على أمّه أم سلمة، فلما زوّجه رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم أمامة بنت حمزة بن عبد المطَّلب أقبل على أصحابه، فقال:‏ "تروني كافأته‏!"(*) وكان سلمة أسنَّ من أخيه عُمر بن أبي سلمة، وعاش إلى خلافة عبد الملك بن مروان، لا أحفظ له رِوايةً عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وقد روى أخوه عمر‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال ابن إسحاق: حدثني مَنْ لا أتهم عن عبد الله بن شداد، قال: كان الذي زوَّج أم سلمة من النَّبي صَلَّى الله عليه وسلم سلمة بن أبي سلمة ابنها فزوّجه النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم أُمامة بنت حمزة، وهما صبيّان صغِيران، فلم يجتمعا حتى ماتا؛ فقال النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: "هل جزيت سلمة!". (*) قال البَلاَذُرِيُّ: ويقال إن الذي زوّجه إياها ابنها عمر؛ والأول أثبت. وزعم الواقديّ، وتبعه أبو حاتم وغيره، أنَّ سلمة عاش إلى خلافة عبد الملك بن مروان، وأما ما وقع أوَّلًا أنهما لم يجتمعا حتى ماتا فالمرادُ أنها ماتت قبل أن يدخل بها، ومات هو بعد ذلك؛ لكن قال ابن الكلبيّ: يقال مات سلمة قبل أن يجتمع بأُمامة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((ليس له عقب.)) أسد الغابة.
((روى ابْنُ إِسْحَاقَ في المغازي مِنْ حديث أم سلمة قالت: لما أجمع أبو سلمة على الهِجْرة رحل بَعِيرًا لي وحملني عليه، وحمل ابني سلمة في حِجري، ثم خرج يقودُ بعيره.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((توفي بالمدينة في خلافة عبد الملك بن مروان، وولاية أَبَان بن عثمان على المدينة.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال