تسجيل الدخول


الحارث بن عمرو المزني

((الحَارِثُ بن عَمْرو بن غَزِيَّة المُزَنِي)) ((غَزيّة بن الحارث الأنصاري الحارثيّ.)) ((معدود في الأنصار أخرجه أبو عمر، وقال: أظنه الحارث بن غزية الذي روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "مُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 3 / 309. وذكره الهيثمي في الزوائد 4/ 269 وضعفه. والهندي في كنز العمال حديث رقم 44755. وأما أبو نعيم وابن منده فأخرجاه في الحارث بن غزية)) أسد الغابة. ((اختلف في نسبه؛ فقيل أنصاري مازني؛ قاله البخاري، وابن حبان، وابن السكن، وغيرهم وقيل أسلمي، وقيل خُزَاعي؛ ولعله من خُزاعة حالف الأنصار)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يعد في المدنيين)) أسد الغابة. ((هو القائلُ يوم الجمل: يا مَعْشَر الأنصار، انْصُروا أميرَ المؤمنين آخرًا كما نصرتم رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أوَّلًا، والله إن الآخرَة تُشْبه بالأولى، إلّا أَنَّ الأولى أفضلهما.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((يعد في أَهل الحجاز: له صحبة.))
((روى عنه عبد اللّه بن رافع. روى يحيى بن حمزة، عن إسحاق بن عبد اللّه، عن عبد اللّه بن رافع، عن الحارث بن غزية أنه قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة: "لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ؛ إِنَّمَا هُوَ الإِيمَانُ، وَالنِيَّةُ، وَالجِهَادُ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ حَرَامٌ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 18 / 263. وذكره الهندي في كنز العمال حديث 30164.. ورواه سويد بن عبد العزيز، عن إسحاق بن عبد اللّه بن أبي فَرْوَةَ، عن عبيد اللّه بن أبي رافع.))
((توفي سنة سبعين)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال