تسجيل الدخول


عمرو بن أبي عمرو الفهري

1 من 1
عمرو بن أبي عمرو

ابن ضبّة بن فهر من بني مُحارب بن فهر، ويكْنى أبا شدّاد، ذكره أبو معشر ومحمد ابن عمر فيمن شهد عندهما بدرًا، وقال موسى بن عقبة عمرو بن الحارث، فحملنا أنّ أبا عمرو كان يسمّى الحارث فهو في رواية موسى بن عقبة أيضًا ممّن شهد بدرًا ولم يذكره محمّد بن إسحاق في كتابه، ولم نجد له ذكرًا فيما كتبَنْا عن هشام بن محمّد بن السائب الكلبي من نَسَبِ بني محارب بن فهر.

قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني محمّد بن صالح عن عاصم بن عمر بن قتادة قال: لمّا هاجر عمرو بن أبي عمرو من مكّة إلى المدينة نزل على كلثوم بن الهِدْم.

قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: وشهد عمرو بن أبي عمرو بدرًا وهو ابن اثنتين وثلاثين سنة ومات سنة ستٍّ وثلاثين. ستّة نفر [[يعني: أن هناك ستّة نفر في "طبقات البدريين من المهاجرين"؛ من بني فِهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وهم آخر بطون قريش، وهم: أبو عُبيدة بن الجرّاح، وسُهيل بن بيضاءَ، وصَفْوان بن بيضاء، ومَعْمَرُ بن أبي سَرْح، وعِياض بن زُهْير، وعمرو بن أبي عمرو]].

فجميع من شهد بدرًا من المهاجرين الأوّلين من قريش وحلفائهم ومواليهم في عدد محمّد بن إسحاق ثلاثة وثمانون رجلًا وفي عدد محمّد بن عمر خمسة وثمانون رجلًا.
(< جـ3/ص 387>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال