تسجيل الدخول


عبيد بن عازب بن الحارث بن عدي

((عُبَيْدُ بن عازِب الأَنصاري، أَخو البراء بن عازب. تقدم نسبه عند ذكر أَخيه [[البَرَّاءُ بن عازب بن الحَارث بن عَدِي بن جُشَم بن مجْدعةَ بن حارِثة بن الحارث بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي]] <<من ترجمة البَرَّاءُ بن عازب "أسد الغابة".>>.)) أسد الغابة.
((وأخوه: عُبَيْد بن عَازِب بن الحارث بن عَدِىّ [[يعني: أخا البَرَاء بن عَازِب]]، وهو لأمّه أيضًا)) الطبقات الكبير. ((قال أَبو عمر: "شهد عبيد وأَخوه البَرَاءُ مع عليِّ مَشَاهِدَه كُلَّها"))
((قلت: قد ذكر أَبو عمر في "ثابت بن قيس بن الخَطِيم" أَنه جد "عدي بن ثابت" لأُمه، وقال في عبد اللّه بن يزيد الخَطْمِيّ: "إِنه جد عدي بن ثابت لأُمه"، وقال في دينار الأَنصاري: "إِنه جد عدي بن ثابت" وقال في قيس الأَنصاري: إِنه جدّ عَدِيّ، فليتأَمل.)) أسد الغابة. ((له بقيّة وعقب بالكوفة‏.)) ((فَوَلَدَ عُبَيْد بن عازب لُوطًا وسلَيمانَ ونُويرةَ وأمَّ زيد، وهي عَمرة، ولم تُسَمّ لنا أمّهم.)) الطبقات الكبير.
((قال ابْنُ سَعْدٍ، وَابْنُ شَاهِين: هو أحد العشرة الذين وجَّهَهم عمر من الصحابة إلى الكوفة مع عَمّار بن ياسر.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((هو جَدّ عديّ بن ثابت‏. روى عنه في الوضوء والحيض‏.‏)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أخرج الطَّبَرَانِيُّ، وابْنُ مَنْدَه، مِنْ طريق قيس بن الربيع، عن ابْنِ أبي ليلى، عن حفصة بنت البراء بن عازب، عن عمها عُبيد بن عازب، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "لاَ تَجْمَعُوا بَيْنَ اسْمِي وَكُنْيَتِي"(*). ووقع في رواية ابن منده، عن حَفْصة بنت عازب؛ فكأنه نسبها لجدّها، عدي بن ثابت. كذا جزم به هناك. وذكر في موضع آخر أنَّ اسم جده دينار. وفي آخر قيس بن ثابت وفي آخر: عبد الله بن يزيد. فالله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال