تسجيل الدخول


بشر بن البراء بن معرور

1 من 1
بِشْرُ بْنُ البَرَاءِ

(ب د ع) بِشْر بن البَرَاء بن مَعْرُور الأنصاري الخزرجي. من بني سَلمة، وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه [[البَرَاء بن مَعْرُور بن صَخْر بن خَنْسَاء بن سِنَان بن عُبَيْد بن عديّ ابن غَنْم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جُشَم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي السلمي]] <<من ترجمة البَرَاء بن مَعْرُور "أسد الغابة".>>. شهد بشر العقبة وبدرًا وأُحدًا، ومات بخيبر حين افتتاحها سنة سبع من الهجرة، من الأكلة التي أكل مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم من الشاة المسمومة، قيل: إنه لم يبرح من مكانه الذي أكل فيه حتى مات، وقيل: بل لزمه وجعه ذلك سنة، ثم مات، وآخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه وبين واقد بن عبد اللّه التميمي حليف بني عدي، وهو الذي قال فيه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "من سيدكم يا بني سلمة"؟ قالوا: الجد بن قيس على بخل فيه، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "وَأَيُّ دَاءٍ أَدْوَى مِنَ البُخْلِ؟ بَلْ سَيِّدُكُمْ: الأَبْيَضُ الجَعْدُ بِشْرُ بْنُ البَرَاءِ"(*)أخرجه الحاكم في المستدرك 3/ 219. والطبراني في الكبير 19/ 81. وذكره الهيثمي في الزوائد 9/ 318..

كذا ذكره ابن إسحاق، ووافقه صالح بن كيسان، وإبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه.

وروى معمر، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك "أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال لبني ساعدة: "مَنْ سَيِّدُكُمْ"؟ قالوا: الجد بن قيس".(*)

وهذا ليس بشيء؛ لأن النبي صَلَّى الله عليه وسلم كان يسود على كل قبيلة رجلًا منها، ويجعله عليهم، وكذلك فعل في النقباء ليلة العقبة، لامتناع طباعهم أن يسودهم غيرهم، والجد من بني سلمة وليس من بني ساعدة، وإنما كان سيد بني ساعدة سعد بن عبادة، وهو لم يمت في حياة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم؛ إنما مات بعده، وقال الشعبي، وابن عائشة: "إن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال لبني سلمة:
"بَلْ سَيِّدُكُمْ عَمْرُو بْنُ الجَمُوحِ"(*) وذكره السيوطي في الدر المنثور 6/ 197 بلفظ قريب. والحسيني في إتحاف السادة المتقين 8/ 196.. وقول ابن إسحاق، والزهري أصح.

أخرجه الثلاثة.

سِلْمَةُ: بكسر اللام.
(< جـ1/ص 380>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال