تسجيل الدخول


ثابت بن الصامت بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي

((ثابت بن الصّامت بن عديّ بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاريّ الأشهلي.)) ((ثابت بن الصّامت الأنصاري الخزرجيّ، أخو عُبَادة بن الصّامت.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال أبو عمر: ثابت بن الصامت الأنصاري أشهلي، روى حديثه ابنه عبد الرحمن قال: وقد قيل: إن ثابت بن الصامت توفي في الجاهلية، والصحبة لابنه عبد الرحمن. أخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. قلت: إن كان أشهليًا، كما ذكره أبو عمر، فليس بأخ لعبادة بن الصامت؛ لأن عبادة خزرجي وعبد الأشهل من الأوس، وقال أبو حاتم بن حبان: ثابت بن الصامت الأشهلي يقال: إن له صحبة، ولكن في إسناده إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، يعني أنه ضعيف في الحديث، وهذا يقوي قول أبي عمر: إنه أشهلي، وقد ذكر ابن منده وأبو نعيم عبد الرحمن بن ثابت في عبد الرحمن فقالا: عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت بن عدي بن كعب الأنصاري الأشهلي، وقالا: ذكره البخاري في الصحابة، ومسلم بن الحجاج في التابعين، وهذا أيضًا يقوي أنه أشهلي، وقال أبو أحمد العسكري ثابت بن الصامت بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل بن جشم، وليس بأخي عباده بن الصامت، لأن عبادة وأخاه أوسًا من الخزرج؛ وروى بإسناده، عن علي بن المبارك الصنعاني، عن ابن أبي أويس، عن ابن أبي حبيبة، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قام في مسجد بني عبد الأشهل، وذكره يقوي من لم يجعله أخا عبادة، والله أعلم.)) أسد الغابة.
((روى ابْنُ خُزَيْمَة، من طريق ابن أبي حبيب، عن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصَّامت، عن أبيه عن جده، قال: صلَّى النبي صَلَّى الله عليه وسلم في مسجد بني عبد الأشهل وعليه كساء ملتفًّا به يَقِيه بَرْدَ الأرض(*). ومن هذا الوجه أخرجه ابْنُ مَاجَه، لكن وقع عنده عن عبد الله بن عبد الرحمن بن ثابت. وسقط منه: عن أبيه، عن جَدِّه، فأوهم أنّ الصّحبة لعبد الله بن عبد الرحمن؛ وليس كذلك. وقال ابْنُ السَّكَنِ: يقال إن ثابت بن الصامت مات في الجاهلية، والصحبةُ لابنه عبد الرحمن؛ وجزم بهذا أبو عمر تبعًا لابْنِ سعد. قال ابْنُ سَعْدٍ في هذا الحديث: وَهَل، إما أن يكون عن ابن لعبد الرحمن بن عبد الرحمن عن أبيه عن جدّه، وإما أن يكون عن أبيه عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم؛ ليس فيه عن جدّه؛ لأنّ الذي صحب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم وروى عنه عبدُ الرحمن بن ثابت لا أبوه؛ وعمدةُ ابن سعد في ذلك قولُ هشام بن الكلبي إن ثابت بن الصّامت مات في الجاهليّة. وسيأتي في ترجمة عبد الرحمن بن ثابت أن الصّامت الذي مات في الجاهلية هو والد عبادة، وليس هو أشهليًا وأغرب ابْنُ قَانِع فذكر الصْامت والد ثابت هذا في الصحابة، وساق هذا الحديث من وجْهٍ آخر عن ابن أبي شيبة، فقال: عن عبد الرحمن بن ثابت، عن أبيه، عن جدِّه؛ فكأنه سقط من روايته ابن، وكأنه عن ابن عبد الرحمن.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال