تسجيل الدخول


جابر بن عبد الله بن رئاب بن النعمان بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن...

((جَابِرُ بنُ عبد الله بن رِئاب بن النعمان بن سِنَان بن عبيد بن عدي بن غَنْم بن كعب بن سَلِمة الأنصاري السلمي)) أسد الغابة. ((جابر بن عبد الله بن ريابٍ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أمّه أمّ جابر بنت زهير بن ثعلبة بن عبيد من بني سلمة))
((تُوفّي وليس له عقب.)) الطبقات الكبير.
((هو من أول من أسلم من الأنصار قبل العقبة الأولى. قال محمد بن إسحاق، فيما أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي البغدادي بإسناده إلى يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، حدثني عاصم بن عمر بن قتادة، عن أشياخ من قومه قالوا: لما لقيهم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يعني النفر من الأنصار، قال: "مِمَّنْ أَنْتُمْ" وذكر الحديث وكانوا ستة نفر منهم من بني النجار: أسعد بن زرارة، وعوف بن الحارث بن رفاعة، وهو ابن عفراء، ورافع بن مالك بن العجلان، وقُطْبة بن عامر بن حَدِيدة، وعقبة بن عامر بن نابي بن زيد، وجابر بن عبد الله بن رئاب، فأسلموا، فلما قدموا المدينة ذكروا لهم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم الحديث،(*))) أسد الغابة.
((شهد بَدْرًا وأُحُدًا والخنْدَق وسائرَ المشاهدِ مع رسولِ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قد روى عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أحاديث)) ((أخبرنا عفّان بن مسلم قال: أخبرنا همّام بن يحيَى عن الكلبيّ في قوله: {يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} [سورة الرعد: 39]، قال: "يمحو من الرزق ويزيد فيه ويمحو من الأجَل ويزيد فيه"، فقلتُ له: من حدّثك؟ قال: حدّثني أبو صالح عن جابر بن عبد الله بن رِئاب الأنصاريّ عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.(*) أخبرنا عارم بن الفضل قال: أخبرنا حمّاد بن سلمة عن الكلبيّ عن ابن صالح عن جابر بن عبد الله بن رِئاب الأنصاريّ أنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، قال في هذه الآية: {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ} [سورة يونس: 64]، قال: "هي الرّؤيا الصالحة يراها العبد أو تُرى له‏".(*))) الطبقات الكبير. ((قال ابْنُ عَبْدِ البَرِّ في ترجمته: له حديثٌ عند الكَلْبِيِّ عن أبي صالح عنه، لا أعلم له غيره. قلت: بل جاء عن جابر بن عبد الله بن رئاب أحاديث من طرق ضعيفة؛ فرَوَى البغويّ، وابن السكن وغيرهما من طريق الوازع بن نافع، عن أبي سلمة، عن جابر بن عبد الله بن رئاب ـــ أنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَرَّ بِي مِيكَائِيلُ فِي نَفَرٍ مِنَ المَلَائِكَة..." (*)أورده المتقي الهندي في كنز العمال حدبث رقم 15171. الحديث. قال البَغَوِيُّ: الوازع ضعيف جدًا؛ قال: ولا أعرف لجابر مسندًا غيره. قلت: بل له غيره؛ ذكر البُخَارِيُّ في التاريخ من طريق ابن إسحاق، عن الكلبيّ عن أبي صالح، عن جابر بن عبد الله بن رئاب في قصة أبي ياسر بن أَخْطَب، رواها يونس بن بكير في المغازي، عن ابن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جُبير، عن ابن عباس وجابر بن رئاب ـــ أن أبا ياسر بن أخطب مرَّ بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم وهو يقرأ فاتحة الكتاب و: {الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ} [البقرة: 1]؛(*) فذكر القصّة، فكأنه نَسب جابرًا إلى جده.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى الوازع بن نافع، عن أبي سلمة عن جابر بن عبد الله بن رئاب عن النبي صَلَّّى الله عليه وسلم قال: "مَرَّ بِي جِبْرِيلُ وَأَنَا أُصَلِّي، فَضَحِكَ إِلَيّ وَتَبَسَّمَتْ إِلَيْهِ". أسند عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم غير حديث، روى عنه ابن عباس.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال