تسجيل الدخول


الحارث بن حاطب بن عمرو بن عبيد بن أمية بن زيد الأنصاري الأوسي

((الحَارِثُ بن حاطِب بن عَمْرو بن عُبَيْد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي وقيل: إنه من بني عبد الأشهل، والأول أصح)) ((أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.))
((يكنى أبا عبد اللّه)) أسد الغابة.
((أمّه أمامة بنت صامت بن خالد بن عطيّة)) الطبقات الكبير. ((أخو ثَعلَبة بن حاطِب.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((خرج مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى بدر، هو وأخوه أبو لبابة بن عبد المنذر، فردهما من الرَّوحاء، جعل أبا لبابة أميرًا على المدينة، وأمر الحارث بإمرة إلى بني عمرو بن عوف، وضرب لهما بسهمهما وأجرهما؛ فكانا كمن شهدها)) أسد الغابة.
((كان للحارث من الولد عبد الله وأمّه أمّ عبد الله بنت أوس بن حارثة من بني جَحْجَبَا، وله اليوم عقب)) الطبقات الكبير.
((ذكره مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ فيمن شهد بَدْرًا. وذكر هو وابن إسحاق أنه صَلَّّى الله عليه وسلم ردّه وردَّ أبا لُبَابة من الرّوْحاء، وضرب لهما بسهميهما وأجْرِهما. ووهم ابْنُ مَنْدَه فذكر هذا القَدْر في ترجمة الذي قبله [[يعني: الحارث بن حاطب بن الحارث بن مَعْمر بن حَبِيب]]. وروى الطبرانيّ بسند ضعيف أن هذا شهد صِفّين مع عليّ رضي الله عنه.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة عن المِسْور بن رفاعة عن عبد الله بن مِكْنَف قال: ردّ رسول الله الحارث بن حاطب من الرّوْحاء حين توجّه إلى بدر إلى بني عمرو بن عوف في شيء أمره به، وضرب له بسهمه وأجره، فكان كمن شهدها.(*) وكذلك قال محمد بن إسحاق، قال محمد بن عمر: وشهد الحارث أحُدًا والخندق والحُديبية وخيبر وقُتل يوم خَيبر شهيدًا، رماه رجل من فوق الحصن فدمغه.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال