تسجيل الدخول


حبان بن منقذ الأنصاري

1 من 1
حَبَّان: بفتح أوله وتشديد الموحدة ـــ ابن مُنْقذ بن عَمْرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عَمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاريّ الخزرجي.

روى الشَّافِعِيُّ وأَحْمَدُ وَابْنُ خُزَيْمَةَ وَابْنُ الجَارُودِ والحاكم والدارقُطْنيّ، من طريق ابن إسحاق عن نافع عن ابن عمر: كان حَبَّان بن منقذ رجلًا ضَعِيفًا، وكان قد سُقع في رأسه مَأْمومة، فجعل النبي صَلَّى الله عليه وسلم له الخيار فيما اشترى ثلاثًا، وكان قد ثَقل لسانه، فقال له النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "بِعْ وَقُلْ لاَ خِلابَة" أخرجه ابن ماجه في السنن 2/ 788 كتاب الأحكام باب 24 رقم (2354)، (2355) وأخرجه الترمذيّ في السنن 3/ 522 كتاب البيوع باب 28 رقم (1250) وأبو داود في السنن 2/ 305 كتاب البيوع رقم (3500)، (3501). والدارقطني في السنن 3/ 55 والحاكم في المستدرك 2/ 22 والبيهقي في السنن. قال: فكنت أسمعه يقول لا حيابة لا خيابة(*).

وأخرج هذا الحارث في الصحيح من وَجْهٍ آخر عن ابن عُمر بغير تسمية لحَبَّان.

[[وزاد]] الدارقطنيّ في طريق ابن إسحاق قال: فحدثني محمَّد بن حَبّان، قال: هو جدي، وكانت في رأسه آمَّة ـــ فذكر الحديث.

ورواه البُخَارِيُّ في تاريخه من طريق ابن إسحاق فقال: هو جدي مُنْقذ بن عمرو.

ورواه الحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ في مسنده من وَجْهٍ آخر عن ابن إسحاق، فقال: عن محمد ابن يحيى بن حَبَّان، عن عمه واسع بن حَبَّان ـــ أنَّ جده مُنقذ بن عمرو كان قد أتى عليه مائة وثلاثون، وكان إذا بايع غُبن، فذكر ذلك للنبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "إذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لاَ خِلَابَة وَأَنْت بِالخِيَارِ ثلاثًا"(*)أخرجه البخاري في صحيحه 3/ 86، 157، 59، وأبو داود في السنن 2/ 304 كتاب البيوع حديث رقم (3500) والبيهقي في السنن الكبرى 5/ 262، ومالك في "الموطأ" 685.

وروى ابْنُ شَاهِينَ من طريق عبد الله بن يوسف، عن ابن لهيعة، عن حَبَّان بن واسع ابن حَبَّان، عن جده ـــ أنه كان ضَرِير البصر، فجعل له النبي صَلَّى الله عليه وسلم الخيار ثلاثة أيام؛ فقال عمر بن الخطاب: أيها الناس، إني لا أجد في بُيُوعكم أَمْثَل من الذي جعل النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم لحَبَّان بن مُنْقذ.

ورواه الطَّبَرانِيُّ في الأوسط والدارقُطْنيّ من طريق يحيى بن بكير عن ابن لهيعة، فقال: حدثني حَبَّان بن واسع، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن رُكَانة أنه كلّم عمر بن الخطاب في البيوع فذكره؛ وقال: لا يروى عن محمد إلا بهذا الإسناد.

وروى أصحاب السّنن من رواية سَعيد عن قتادة عن أنس أنَّ رجلًا كان على عَهْدِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يبتاع وفي عقله ضعف.. الحديث. ولم يسمِّه.

والحاصل أنه اختلف في القصّة هل وقعت لحَبَّان بن منقذ أو لأبيه مُنْقذ بن عمرو؟

ووجدت لحبّان رواية في حديث آخر أخرجه الطّبراني من طريق رِشدِين، عن قَرّة، عن ابن شهاب، عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، عن أبيه، عن حَبَّان بن منقذ ـــ أنَّ رجلًا قال: يا رسول الله، أجعل ثلث صلاتي عليك؟ قال: "نَعْم، إِنْ شِئْتَ"(*)... الحديث.

قالوا: مات حَبَّان في خلافة عثمان.
(< جـ2/ص 10>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال