تسجيل الدخول


ربيعة الجرشي هو ابن عمرو

((ربيعة الجُرشيّ: هو ابن عَمْرو ـــ وقيل ابن الغاز. قال ابْنُ عَسَاكِرَ: الأول أصح.))
((حكى ابن السّكن أنه ربيعة بن الردم، يكنى أبا الغاز، وهو جد هشام بن الغاز بن ربيعة)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان يفتي الناس أيام معاوية)) أسد الغابة. ((قال ابْنُ أَبِي حَاتِم، عن أبيه: قال بعضُ الناس: له صحبة. وذكره أبو زُرْعة الدّمَشْقِيّ في الطّبقة الثانية من التابعين، وابن سُميع في الأول منهم. وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: في صحبته نظر. وقال العسكريّ: اختلف في صحبته. وقال ابن سعد فيمن نزل بالشام من الصّحابة: ربيعة بن عَمْرو الجرشي. وفي بعض الحديث أن له صحبة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((حدّثنا خلف بن قاسم بن أصبغ، حدّثنا أبو الميمون، حدّثنا أبو زُرْعة، حدّثنا محمد بن أبي أُسامة، حدّثنا ضمرة، عن الشيّباني، قال:‏ ‏لما وقعت الفتنة قال النّاس:‏ اقتدوا بهؤلاء الثّلاثة‏:‏ ربيعة بن عمرو الجرشيّ، ومَرْوان الأرحبي، ومرثد بن نمران. قال الشيّباني:‏ وقُتلَ ربيعة بن عَمْرو الجرشي بمَرْج راهط. ذكر ابْن أبي حاتم ربيعة الجرشيّ هذا فقال‏:‏ قال بعضُ النّاس له صُحْبة، وليس له صحبة.‏ قال أبو المتوكل النّاجي:‏ ‏سألتُ ربيعة الجُرَشي وكان يفقّه النّاسَ زَمنَ معاوية. قال أبو عمر:‏ وأما ربيعة بن يزيد السّلمي فكان من النّواصب يشْتمُ عليًّا رضي الله عنه.‏ قال أبو حاتم الرّازيّ:‏ لا يروى عنه ولا كرامة، ولا يذكر بخيْر، ومَن ذكره في الصَّحابة فلم يصنع شيئًا.‏ هذا كلّه بخطه‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى ابْنُ السَّكَنِ من طريق زيد بن أبي أُنيسة بن عبد الملك بن يزيد، عن ربيعة الجُرَشي، وكان مِنْ أَصْحَاب النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "عَشْرُ آيات بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ" أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 38646، 38647، 38648 وعزاه إلى ابن عساكر والبغوي و الطبراني، فذكر الحديث(*). وقال الْبُخَارِيُّ: قال بشر بن حاتم، عن عبيد الله، عن زيد، عن عبد الملك، عن مولى لعثمان، عن ربيعة الجُرَشي، وكانت له صحبة. وروى ابْنُ أَبِي خَيْثَمَة من طريقِ هشام بن الغاز، عن أبيه، عن جده ربيعة: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "يَكُونُ فيِ آخِرِ أُمتِي الْخَسْفُ وَالقَذْفُ وَالْمَسْخُ..."(*) أخرجه ابن ماجة في السنن 2/1350 كتاب الفتن (36) باب الخسوف (29) حديث رقم 4060 وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 38716، 40690 الحديث. وروى الْبَغَوِيُّ من طريق عُلَيّ بن رباح، عن ربيعة الجُرَشي، يقال: قيل: يا رسول الله، أي القرآن أفضل؟ قال: "البَقَرَةُ..." الحديث. وروى الطَّبَرَانِيُّ بإسناد صحيح عن قتادة، عن النّضر بن أنس، أنه حدثه عن ربيعة الجُرشي، وله صحبة. قال في قوله عز وجل: {وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} [الزمر 67] ـــ قال: بيده. ومن طريق عباد بن منصور، عن أيوب، عن أبي قِلَابة، عن عطيّة، عن ربيعة الجرشي، فذكر حديثًا آخر. وله رواية عن عائشة. روى عنه خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ، وَعطيّة بن قيس، والحارث بن يزيد، ويحيى بن ميمون المصريّان، ومجاهد وأبو المتوكل الناجي البصريّ)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه عطية بن قيس، والحارث بن يزيد، وعُلَيّ بن رَبَاح، وبُشَير بن كعب، وابنه الغاز بن ربيعة. روى ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن ربيعة الجرشي، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "اسْتَقِيمُوا وَنِعِمًا إِنِ اسْتَقَمْتُمْ، وَحَافِظُوا عَلَى الوُضُوءِ، وَخَيْرُ عَمَلِكُمُ الصَّلَاةِ" (*)أخرجه ابن ماجه في السنن 1 /102 كتاب الطهارة وسننها (1) باب المحافظة على الوضوء (4) حديث رقم 278، 279.. قتل يوم مَرْج رَاهِط، وكان سَنَةَ أربع وستين، بين مَرْوَان بن الحكم والضحَّاك بن قيس الفِهْري. قال ابن أبي حاتم: ربيعة بن عمرو الجرشي؛ قال بعض الناس: له صحبة وليست له صحبة. أخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. علي بن رباح: بضم العين، وقيل: بفتحها. وبشير: بضم الباء الموحدة، وفتح الشين المعجمة.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال