تسجيل الدخول


سلمة بن المحبق الهذلي

سَلَمة بن صَخْر بن عُتْبة الهذلي، وهو سلمة بن المُحَبِّق، واسم المُحَبِّق: صَخر، وقيل: ربيعة، وقيل: عبيد، وقيل: المحبق جده بكسر الباء والأشهر فيه فتح الباء، والمحبّق في اللّغة المضرّط قيل: تفاؤلًا بأنه يضرط أعداءه، كما قالوا في عمرو بن هند مُضَرِّط الحجارة، وقد فَرّق أبو يَعْلَى بين سلمة الهُذَلي وبين سلمة بن المحبِّق، وتبعه أبو نعيم، وكذا هو في مسند بَقِيّ بن مخلد، وعلم له الذَّهبي علامة بقي بن مخلد، فإنه أخرج له حديثين، وكُلًُّ ذلك وَهْم، فإنهما واحد، وقد نَبّه على ذلك أبو موسى فأصاب.
يُكْنَى سلَمةُ أبا سنان بابنه سنان بن سلمة بن المحبق.
شهد حنينًا مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وشهد أَيضًا فتح المدائن مع سعد بن أَبي وقاص، ويعد في البصريين، وذكر أبو سليمان بن زَبْر في "الصَّحابة" أنَّ سلمة لما بُشّر بابنه سنان وهو بحُنَين قال: لَسَهْمٌ أَرْمِى به عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أحبّ إليّ مما بَشّرتموني به.
أخرج له بقي حديثًا، وروى عنه قَبِيصَة بن حُرَيث، وجَوْن بن قتادة، وابنه سنان بن سلمة. رَوَى سلمة بن المحبِّق أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أَتى على قِرْبة مُعَلَّقة، فسأَل النبيُ الشراب، فقالوا: إِنها مَيْتَة. قال: "ذَكَاتُهَا دِبَاغُهَا"(*) أخرجه أحمد في المسند 5/ 6 والحاكم في المستدرك 4/ 141 البيهقي في السنن 1/ 21.. وقال حبيب بن عبد اللّه: سمعت سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي يحدث عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ كَانَتْ لَهُ حَمُولَةٌ يَأْوِي إِلَى شِبَعٍ فَلْيَصُمْ رَمَضَانَ حيث أدركه"(*) أخرجه أبو داود في السنن حديث رقم (2410) وأحمد في المسند 3/ 476..
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال