تسجيل الدخول


سعيد أبو عبد العزيز

((أَبُو عَبْدِ العَزِيز الأَنْصَارِيّ.)) أسد الغابة. ((سعيد الشّامي)) ((سَعِيد بن عبد العزيز)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم.)) أسد الغابة.
((أبو عبد العزيز: ذكره ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ في الصَّحابة، ورَوى من طريق بقية عن عبد الغفور الأنصاري، عن عبد العزيز، عن أبيه، وكانت له صحبة؛ فذكر حديثًا تقدَّم فيمن اسمه سعيد. وأخرجه الطَّبَرِيُّ في تفسير سورة الأعراف، عن عبد الغفار بن عبد العزيز الأنصاري، عن عبد العزيز الشامي، عن أبيه، وكانت له صحبة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ لَمْ يَحْمَدِ الله عَلَى مَا عَمِلَ مِن عَمَلٍ صَالِحٍ، وَحَمِدَ نَفْسَهُ قَلَّ شُكْرُه وَحَبطَ عَمَلُهُ، وَمَنْ زَعمَ أَنَّ الله جَعَلَ لِلْعِبَادِ مِنَ الأَمْرِ شَيْئًا فَقَدْ كَفر بِمَا أَنْزَلَ الله عَلَى أَنْبِيائِهِ"(*) أورده السيوطي في الدر المنثور 3/92 والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 6478 وعزاه لابن جرير عن عبد العزيز الشامي عن أبيه وكانت له صحبة. لقوله تعالى: {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ} [الأعراف: 54].)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخبرنا أَبو موسى إِذنًا، أَخبرنا الحسن بن أَحمد أَخبرنا أَحمد بن عبد الله وعبد الرحمن ابن محمد ـــ فيما يغلب على ظني ـــ قالا: حدثنا عبد الله بن محمد ـــ هو القَبَّاب ـــ أَخبرنا أَبو بكر بن أَبي عاصم، أَخبرنا كَثِير بن عبيد، أَخبرنا بقية، عن عبد الغفور الأَنصاري، عن عبد العزيز، عن أَبيه ـــ وكانت له صحبة ـــ عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ حَمِدَ نَفْسَهُ عَلَى عَمَلٍ صَالِحٍ فَقَدْ قَلَّ شُكْرُهُ، وَحَبِطَ عَمَلُهُ"(*) ذكره المتقي الهندي في الكنز (7677) وعزاه لأبي نعيم..))
((روى عنه ابنه عبد العزيز أَنه قال: سئل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عن خمسة نفر كانوا في سفر، فخطب بهم رجل يوم الجمعة، ثم صلى بهم، فلم يغير ذلك عليهم.)) أسد الغابة. ((جاءت عنه عِدّةُ أحاديث من رواية ولده عنه، تفرّد بها عبد الغفور أبو الصّباح بن عبد العزيز، عن أبيه عبد العزيز، عن أبيه سعيد؛ منها ما أخرجه ابن عديّ، من طريق عامر بن سيار، عن أبي الصّباح بهذا الإسناد، عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، قال: "لاَ يُجمَعُ الإيمَانُ وَالبُخْلُ في قَلْبِ رَجُلٍ مُؤْمِنٍ أَبَدًا".(*) أخرجه ابن عدي في الكامل 5 / 1966، أورده الحسيني في اتحاف السادة المتقين 8 / 196 قال ابْنُ عَدِيٍّ: وبهذا الإسناد اثنان وعشرون حديثًا. وأخرج له ابن منده، من طريق بقية، عن عبد الغفور بهذا الإسناد، قال فيه: عن أبيه وكان من أصحاب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، فذكر حديثًا آخر. وأخرج له ابْنُ قَانِعٍ حديثًا مِنْ رواية صالح بن مالك، عن عبد الغفور، عن عبد العزيز، عن أبيه، قال: صلّيْتُ خلْفَ النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فكنت قريبًا منه... الحديث.(*) وأخرج له آخر نسبه فيه أنصاريًّا، وسيأتي أبو عبد العزيز في الكُنَى، في حديث، وهو هذا أخرجه الطبري في "التفسير"، وابن أبي عاصم في "الوحدان"، وأورد البخاريّ في كتاب "الضعفاء" في ترجمة عبد الغفور مِنْ رواية عثمان بن مَطر، عنه، عن عبد العزيز بن سَعيد، عن أبيه ـــ أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إنَّ الله يَمْسَخُ خَلْقًا كَثِيرًا، وَإِنَّ الإنْسَانَ يَخْلُو بِمَعْصِيَةٍ، فََيَقُولُ الله تَعَالَى: اسْتَهَانَ بِي فَيمْسَخُهُ، ثُمَّ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إنْسَانًا يَقُولُ لَهُ: كَمَا بَدَأكُمْ تََعُودُونَ، ثُمَّ يُدْخِلُهُ النَّارَ".(*)أورده السيوطي في الدر المنثور 3/77، المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 43720 وله عند بَقِيّ بن مخلد أربعة أحاديث.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال