تسجيل الدخول


عبد الرحمن بن المرقع السلمي

((عبد الرحمن بن المرقع السلمي)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عبد الرّحمن بن مُرَفَّع)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((عَبْدُ اللّهِ بنُ مُرَقَّع)) ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم.)) أسد الغابة.
((سكن مكّة والمدينة‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قال أبُو حَاتِم، وابْنُ السَّكنِ، وَابْنُ حِبَّانَ: له صحبة. ذكره البغوي في الصحابة، وقال: سكن مكة وشهد فَتْح خَيْبر. وذكره البخاري)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عنه أَبو يزيد المدنيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى عنه أَبو يزيد المدني أَنه قال: فَتَحَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خَيْبَر، وهو في أَلف وثمانمائة، فقسم عليٌّ ثمانية عشر سهمًا، فأَكلوا [[الفواكه]] فَحُمُّوا، فأَمرهم النبي صَلَّى الله عليه وسلم أَن يَشُنُّوا عليهم من الماءِ بين المغرب والعشاءِ.)) ((روى عنه أَبو يزيد المَدَني أَنه قال: غزا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خَيْبَر في أَلف وثمانمائة، فقسمها على ثمانية عشر سهمًا، وهي مُخْضَرَّةٌ من الفواكه، فوقع الناس في الفاكهة، فمَغَثَتْهُم الحُمَّى، فشكوها إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "يَا أَيُّهَا الْنَّاسُ، الحُمَّى سِجْنَ الله فِي الْأَرْضِ، وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ الْنَّارِ، فَإِذَا أَخَذَتْكُمْ فَبرِّدُوهَا بِالْمَاءِ". فَفَعَلُوا، فَذَهَبْتَ عَنْهُمْ".(*))) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال