1 من 4
سلمة الأنصاريّ: جَدّ عبد الحميد بن يزيد بن سلمة، غاير... بينه وبين سلمة بن يزيد، وهُمَا واحد.
(< جـ3/ص 239>)
2 من 4
سلمة، أبو يزيد: جَدّ عبد الحميد الأنصاريّ. سمّى بعضهم أباه يزيد. وقال ابْنُ حِبَّانَ: له صحبة.
روى حديثه النَّسَائِيُّ، من طريق عثمان البَتّي، عن عبد الحميد بن سلمة الأنصاريّ، عن أبيه، عن جدّه في قصة تَخْيير الغلام بين أبويه، وبَيَّن الدّارقُطْني وغيره أن سلمة جدّ عبد الحميد، وأنه نسب إليه؛ وإنما هو عبد الحميد بن يزيد بن سلمة.
وأورد له الدَّارّقُطْنِيُّ في الرؤيا حديثًا آخر وترجم له. ذكر الرّواية عن سلمة جدّ عبد الحميد بن يزيد بن سلمة.
وقد روى أَبُو دَاوُدَ حديث التخيير المذكور مِنْ رواية عبد الحميد بن جعفر، عن جدّه؛ فتوهّم بعضُهم أنه اختلف في اسم أبيه، فذكروه في ترجمة رافع بن سنان جدّ عبد الحميد بن جعفر، وليس بشيء، ولا مانع أن تكون القصّةُ تعددت.
ومشى البغوي على ظاهر السنَد، فترجم في الكُنَى أبو سلمة، وساق الحديث من طريق عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، عن جدّه. وما ذَكَرَهُ الدارقُطْني هو الذي ينبغي أن يُعْتمد.
(< جـ3/ص 133>)
3 من 4
أبو سلمة: جدّ عبد الحميد بن سلمة.
ذكره البَغَوِِيُّ في الكُنَى، وأخرج هو وابن ماجه من طريق عثمان البَتّي، عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، عن جده ـــ أنَّ أبويه اختصما إلى النبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم أحدهما مسلم والآخر كافر، فخيَّره فتوجَّه إلى المسلم... الحديث(*).
وقد تقدم موضحًا في سلمة من حرف السين المهملة، ووقع عند البغوي مِنْ وجه آخر عن عثمان البَتّي عن عبد الحميد بن أبي سلمة عن أبيه، عن جده، فترجم لوالد أبي سلمة، وليس بجيد، فإن المحفوظ فيها عبد الحميد بن سلمة؛ وفي قول مَنْ قال عبد الحميد بن أبي سلمة ـــ بزيادة أبي ـــ غلط مَحْض.
(< جـ7/ص 159>)
4 من 4
أبو سلمة الأنصاري: جدّ عبد الحميد بن سلمة.
خيَّرَه النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم بين أبويه، اسمه رافع، كذا قال أبو موسى. والصواب أنّ جد عبد الحميد اسمه سلمة، وأنه في الرواية لجده، وهو عبد الحميد بن زيد بن سلمة، وأما رافع جد عبد الحميد فإنه غيْرُ هذا، وهو عبد الحميد بن جعفر.
(< جـ7/ص 170>)