الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
أبو نافع كيسان بن عبد الله بن طارق
((كَيْسان بن عَبد. والد نافع بن كيسان، يقال: هو كيسان بن عبد اللّه بن طارق. روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم في تحريم الخمر وثمنها. روى عنه ابنه نافع، وله حديث آخر قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول:
"يَنْزِلُ عِيْسَى ابْنُ مَرْيَمَ عِنْدَ الْمَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقي دِمَشْقَ"
(*)
أخرجه الطبراني في الكبير 1/ 186، 19/ 196، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث 38852، 38861.
، قاله أَبو عمر. وقال أَبو نعيم: كيسان والد نافع بن كيسان، يكنى أَبا نافع. أَفرده سليمان بن أَحمد عن كيسان أَبي عبد الرحمن، وقال: "كيسان أَبو نافع، غير المتقدم" جعلهما اثنين، وجعلهما بعض الناس ـــ يعني ابن منده ـــ واحدًا، وروى له حديث تحريم الخمر وثمنها، وروى له أَبو نعيم أَيضًا حديث نزول عيسى ابن مريم صَلَّى الله عليه وسلم.)) أسد الغابة. ((نسبه البخاري وَمَنْ تبعه.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو نعيم، وأَبو عمر، وأَبو موسى. وقال أَبو موسى: كيسان أَبو نافع أَفرده الطبراني وابن شاهين وجعفر وغيرهم، عن كيسان أَبي عبد الرحمن، وجمع أَبو عبد اللّه بينهما، وكأَنهما اثنان، والله أَعلم. قلت: قد اتفق أَبو نعيم وأَبو عمر على أَن أَبا نافع غير أَبي عبد الرحمن، إِلا أَن أَبا عمر جعل كيسان أَبا عبد الرحمن غير كيسان بن عبد اللّه بن طارق، وجعل كيسان بن عبد اللّه بن طارق هو أَبو نافع، وهو مولى خالد بن أَسيد، وجعل أَبو نعيم وابن منده كيسان بن عبد اللّه هو والد عبد الرحمن ولم ينسب أَبو نعيم كيسان أَبا نافع، والله أَعلم. وقال أَبو القاسم بن عساكر الدمشقي وقد ذكر هذا كيسان أَبا نافع، وروى له حديث تحريم الخمر، وقال: ولكيسان هذا حديث آخر في نزول عيسى ابن مريم عليه السلام. قال: وقد أَخطأَ ابن منده في كتابه خطأً فاحشًا، فقال كيسان بن عبد اللّه بن طارق، وقيل: ابن بشر عداده في أَهل الحجاز، روى عنه ابناه عبد الرحمن ونافع، وساق في الترجمة هذا الحديث، وحديث عبد الرحمن، عن أَبيه: رأَيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم صلى في ثوب واحد ـــ قال وهما اثنان أَحدهما مدني، والآخر دمشقي. وقد فرق بينهما البخاري في تاريخه، وابن أَبي حاتم في كتابه والبغوي في معجمه؛ إِلا أَن ابن أَبي حاتم قال في نسب أَبي نافع: كيسان بن عبد اللّه. وحكى ذلك عن ابن لهيعة. وما قالوه أَولى بالصواب، وجعل ابن أَبي عاصم كيسان أَبا نافع، هو الذي يروي تحريم الخمر ونزول عيسى ابن مريم، والله أَعلم.)) أسد الغابة.
((قال ابْنُ السَّكَنِ: سكن الطائف.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((سكن مكّة والمدينة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَنبأَنا أَبو ياسر بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد، حدثني أَبي، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا عمرو بن كثير المكي، قال: سأَلت عبد الرحمن بن كيسان مولى خالد بن أَسِيد، قال قلت: أَلا تحدثني عن أَبيك؟ فقال: ما سأَلتني، فقال: حدّثني أَبي أَنه رأَى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم خرج من المطابخ، حتى أَتى البلد، وهو متزر بإِزار ليس عليه رداءٌ، فرأَى عند البئر عبيدًا يصلون، فحل الإِزار وتوشح به، وصلى ركعتين لا أَدري الظهر أَو العصر
أخرجه أحمد في المسند 3/ 417.
.)) أسد الغابة.
((روَى أحمد، والبغوي، والروياني، من طريق ابن لهيعة، عن سليمان بن عبد الرحمن الحارثي، عن نافع بن كيسان الدمشقي ـــ أنَّ أباه كَيْسَان أخبره أنه كان يتجر في الخمر في زَمِن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فجاء فقال: يا رسول الله؛ إني قد جئتُ بشراب جَيّد. فقال:
"يَا كيسان، إنَّهُ قَدْ حُرِّمَتْ بَعْدَكَ"
قال: فأذهب فأبيعها؟ قال:
"إنَّهَا حُرِّمَتْ وَحُرِّمَ ثَمَنُهَا"
(*)
. تابعه سليمان الخولاني، عن أيوب، عن نافع بن كيسان. وأخرجه أبُو نُعَيم، مِن طريق يحيى بن أبي كثير، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن محمد بن عبد الله الطائفي، عن نافع. وأخرجه ابْنُ السَّكَنِ من طريق عامر بن يحيى المعافري ـــ أن رجلًا حدثه أن كيسان حدثه أنَّ رجلين... فذكر قصةً فيها هذا. وأخرج الْبُخَارِيُّ، وابْنُ السَّكَنِ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَابْنُ مَنْدَه، مِن طَريق ربيعة بن ربيعة، عن نافع بن كَيْسان، عن أبيه: سمْعتُ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
"يَنْزِلُ عِيسى ابْنُ مَرْيَمَ عِنْدَ الْمَنَارَةِ البَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمْشقَ"
(*)
. وكذا أخرجه الربعي في فضائل الشام، وتَمّام في "فوائده" مِنْ طريق هشام بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن ربيعة؛ ورجاله ثقات. وقيل في هذا عن نافع بن كيسان ليس فيه عن أبيه. وسيأتي في النون. ورأيت في بعض نُسَخ البخاري التفرقة بين كيسان رَاوِي حديث نزول عيسى وبين كيسان راوِي تحريم الخمر، ونقل ابْنُ أبِي حَاتِمٍ عن أبيه أن مَنْ قال في الحديث في نزول عيسى عن نافع بن كيسان عن أبيه أخطأ؛ وإنما هو عن نافع بن كيسان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال